متحدث الرئاسة: القمة العربية بجدة تُعقد في ظل ظروف شائكة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار احمد فهمي إن القمة العربية الراهنة بجدة تعقد في ظل ظروف دولية واقليمية شائكة للغاية.

وتابع – في تصريحات للوفد الصحفي المرافق للرئيس - أن الأزمة السودانية تلقي بظلالها علي المنطقة كما ان الوضع في فلسطين يشهد تصعيد خطيرة واشتباكات تدخلت مصر بقوة بوضع حد لها.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن القمة العربية تختلف أيضا كونها تشهد عوده سوريا بكامل عضويتها في جامعة الدول العربية لافتا ان موقف مصر واضح في هذا الشأن حيث تتطلع لان تسهم هذه العودة في ايجاد تسوية للازمة السورية وفقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم ٢٢٥٤ لإنهاء معاناة الشعب السوري ووضع حد للتدخلات الخارجية والميليشيات حتي يستعيد الشعب السوري امنه واستقراره وسلامته وتحقيق مستقبل افضل.

وشدد المتحدث علي ان عوده سوريا للجامعة العربية هدفها أن تسهم الجامعة والدول العربية بشكل واضح في تسوية الازمة السورية.

وحول تطبيع العلاقات السعودية الايرانية اعرب المستشار أحمد فهمي عن ترحيب مصر بهذه الخطوة وأملها في أن تسهم هذه الخطوة في ان تتعامل الدول الاقليمية بتوازن لإيجاد حلول توافقية لاي خلافات في المنطقة وبالنسبة للسودان.

وقال المتحدث أن مصر دائما تدعو لمساعدة السودان انسانيا وتثبيت الهدنة للتحول لوقف دائما وشامل لإطلاق النار بما يتيح اطلاق مسار سلمي يحفظ علي الدولة السودانية التي تضم ما يزيد عن اربعين مليون نسمه وعوده الاستقرار في السودان.

وأكد المتحدث على أن المطلوب هو تقديم مساعدات تنموية للسودان وفتح افاق للمستقبل للشعب السوداني بكافة اطيافه.

وأكد على أن مصر تسعي لتفعيل دور اللجنة العربية المشتركة المعنية بالسودان والتي تضم مصر والسعودية والجامعة العربية من اجل دفع مسار الحل السلمي وتسوية الازمة واشار في ختام تصريحاته ان سد النهضة يمثل بندا دائما علي اعمال القمة العربية.