الكويت تسمح بالسفر بـ«سبائك الذهب» بشرط وحيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قررت السلطات الكويتية حظر السفر بسبائك الذهب إلا بعد الحصول على بيان صادر من الجمارك بالإضافة لتواجد أصل فاتورة الشراء.

ونشرت جريدة الأنباء الكويتية في تصريحات لها نقلًا عن مصدر مسئول، إنه يجب الحصول على بيان صادر من إدارة جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت قبل مغادرة البلاد بسبائك ذهبية، وذلك في إطار الالتزام بالإجراءات الجمركية المتعارف عليها.

اقرأ أيضًا: تراجع أسعار الذهب محلياً خلال تعاملات الخميس.. والأسواق تترقب اجتماع البنك المركزي

وحول وضع حد للكمية الواجب الافصاح عنها، أوضح المصدر إلى أن السبائك الذهبية مهما كان حجمها صغيرًا أو كبيرًا يجب الافصاح والحصول على بيان الصادر بها، كونها ليست مشغولات أو حلي للاستخدام الشخصي، إذ إن السبائك متعارف عليها أنها عملية تحويل من عملة إلى ذهب، ومن ثم يتم تسييلها مجددًا في بلد آخر، الأمر الذي يجب أن يخضع إلى تدقيق يضمن تحقيق ما يلي:

1. إثبات ملكية المسافر للذهب، إذ يشترط تقديم فاتورة الشراء في بيان الصادر للجمارك

2. حماية المسافرين من مواطنين ومقيمين: إذ إن إثبات حمل المواطنين والمقيمين لتلك السبائك حال السفر يعد إحدى آليات الحماية لهم كونهم أفصحوا عنها بصورة مباشرة ما يثبت حسن النية لديهم.
وأشار المصدر أنه لاحظ خلال الآونة الأخيرة خروج كميات كبيرة من الذهب؛ وهو أمر لا يمكن إيقافه، فالكويت سوق مفتوح لا يوجد عليها قيود، ولا يوجد أي شبهات بأن حركة ذلك الذهب قد تكون مرتبطة بأي نشاط غير قانوني.

وأكد المصدر أن الدليل الموحد للإجراءات الجمركية يوجب الإقرار والإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة القابلة للتحويل إلى أموال نقدية على جميع المسافرين القادمين والمغادرين للكويت والتي تزيد عن الحد المسموح به.

وكما أوضح أنه من مهام الموظف الجمركي وفقًا لمعايير المخاطر عملية التأكد من العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة القابلة للتحويل إلى أموال نقدية مع المعلومات المصرح عنها وإدخالها في النظام الآلي وختم نموذج الإقرار أو الافصاح بختم الجمارك وتسليم العميل نسخة من النموذج والسماح لها بالدخول أو الخروج من الدولة.