في ذكرى وفاة زوزو حمدي الحكيم.. أدوار الشر سبب شهرتها

زوزو حمدى الحكيم
زوزو حمدى الحكيم

يصادف اليوم الخميس الموافق 18 مايو ذكرى وفاة الفنانة زوزو الحكيم  فهى مولودة فى قرية "سنتريس" بمحافظة المنوفية، واختلف الكثيرون فى تاريخ ميلادها، إلا أن التاريخ الذى يجمع عليه الكثيرون هو 8 نوفمبر عام 1912.

بدايتها 

ودخلت زوزو حمدى الحكيم إلى عالم الفن فى وقت لم يكن يسمح للفتيات فيه بالتعليم أو العمل، ولكن إيمان عائلة زوزو، وهى نفسها، بأهمية العلم والثقافة كان دافعها الأول لأن تكون أول فتاة مصرية تقتحم مجال الفن عن طريق معهد التمثيل.

ويقال إن زوزو حمدى الحكيم كانت حاضرة بشكل كبير فى ندوات وأمسيات الوسط الثقافى المصرى، وارتبطت بعدد من الصداقات مع رواده، بل أن البعض غالى وأكد أن الشاعر إبراهيم ناجى استوحى قصيدة «الأطلال» منها، ولكن هذا أيضا من المعلومات المتضاربة حولها، وحول علاقاتها المتعددة بالشعراء والأدباء، حيث أن البعض مثلا ربط بين اسمها وبين اسم الأديب زكى مبارك فى علاقة صداقة وطيدة.

وكانت زوزو مشهورة بأدوار الشر، ومن بين تلك الأدوار بالتأكيد دور «سكينة» فى فيلم «ريا وسكينة»، وكذلك كان لها دور مؤثر فى فيلم «الناصر صلاح الدين» والعديد من الأعمال، ولكنها اختفت تماما عن الأنظار فى فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، ليخرج خبر وفاتها مفاجئا ليصدم الجميع في مثل هذا اليوم .