«3 دقات وقرآن».. أشهر طقوس الزعيم «عادل إمام » قبل مواجهة الجمهور على المسرح

لقطة خاصة من مسرحية الزعيم
لقطة خاصة من مسرحية الزعيم


عادل إمام أسطورة فنية عابرة للأجيال، فهو النجم الوحيد في مصر الذي جلس على القمة لمدة 60 عامًا، وأسطورته وزعامته الفنية بدأت بالمسرح، وكان المسرح هو الشاهد الأول والأبرز على نجاحه وسببًا هامًا في ثقة الجمهور به سينمائيا وتلفزيونيا.. هذا العملاق كان له عددا من الطقوس قبل الصعود على خشبة المسرح ومواجهة الجمهور.. وضمن الاحتفال بعيد ميلاده نرصد أبرز تلك الطقوس.

عادات الزعيم في المسرح

اقرا ايضا| رسائل الفنانين للزعيم عادل إمام في عيد ميلاده الـ 83: «ربنا يخليك لينا»


  عادات وتقاليد أشتهر بها عادل إمام  على كان الزعيم عادل إمام  يقدم مسرحياته في محافظة الإسكندرية على خشبة مسرح السلام، ثم انتقل إلى خشبة مسرح الهرم، حيث قدم الزعيم أشهر مسرحياته، حتى أنه تحول إلى مسرح الزعيم مع الوقت، واًصبح مشهوراً بأنه مسرح عادل إمام.

الذهاب قبل العرض

اقرا ايضا| عادل إمام والمسرح.. قصة الصعود الكبير  للنجومية بـ 11 عملاً مسرحيًا

 

المسرح، مقدس لدى عادل إمام، فهو كان حريص دائماً على الذهاب قبل العرض بثلاث ساعات، ويشرف على تجهيزات العرض بنفسه، ويتحدث مع زملائه قبل العرض بساعة، كما كان يختلي بنفسه ويقرأ القرآن ثم يدق خشبات المسرح ثلاث دقات، ويظهر للجمهور على المسرح.  

كانت مساحة الارتجال يوفرها للجميع طالما داخل الدور والحالة المسرحية التي يقدموها هذه كانت نصائحه وتوجيهاته لزملائه في كل المسرحيات التي قدمها.

أثناء سفر الفرقة المسرحية خارج البلاد، كان يحب أن يأكل ويشرب مع عمال المسرح، وكان لديه عادة شهيرة أنه يكتب إيرادات أفلامه على مرايا غرفته في المسرح، كل يوم يكتب إيراد جديد لفيلمه المعروض في السينمات في ذلك الوقت.

كما كان يحرص على الاحتفال بليلة رأس السنة مع زوجته وجمهوره في المسرح، فكانت تأتي الساعة 12 وتطفأ الأنوار ويقوم بتقبيل رأس زوجته وتحية الجمهور من على المسرح.

أصعب المواقف في حياة الزعيم

اقرا ايضا| عيد ميلاد الزعيم| هالة الشلقاني قصة حب عادل إمام «الأول والأخير»

من أصعب المواقف التي تعرض لها في حياته، كانت وقت وفاة زوج أخته وصديق عمره الفنان مصطفى متولي ليقرر الفنان عادل إمام أن يعرض المسرحية ثانً يوم وفاته، ويستعين بالفنان محمد أبو داود في دور الفنان مصطفى متولي، مؤكداً لزملائه أن الجمهور ليس له ذنب في أزماتهم الشخصية.

كان الفنان عادل إمام من الفنانين القلائل الذين يحضر إليه جمهور من الخليج، يهبط بالطائرة من أجل مشاهدة مسرحية له، ثم العودة لبلادهم مرة أخرى، ووصل سعر تذكرة مسرح عادل إمام إلى 2000 جنيه وهو سعر قياسي في ذلك الوقت.