«الغرامة والحبس» عقوبة زراعة محصول الأرز بالمخالفة| خاص

الزراعة
الزراعة

 

حذرت وزارتى الزراعة والرى المزارعين من عدم إلتزام المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة محصول الارز من التعرض للغرامة أو الحبس حيث يحظر القانون زراعة محصول الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية فى غير المساحات والمناطق المحددة .

كما حدد قانون الرى والموارد المائية عقوبات لكل من يقوم بزراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة بالقرار الوزارى بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان أو كسر الفدان أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

ومن جانبه أكد الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم " ان الوزارة وفرت التقاوي المعتمدة بجميع المنافذ التابعة للوزارة بجميع المحافظات بأسعار مدعمة وإنتاجية عالية ومبكرة النضج وموفرة لمياه الري .

واضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة ان وزير الزراعة قرر تشكيل لجنة من الوزارة والجامعات لتقييم الصنف الجديد من الأرز الجاف (عرابي) وزراعته تحت إشراف ورقابة الوزارة والاستفادة منه في حالة اثبات صلاحيته ونجاح تجارب زراعته خاصة وأنه يروى كل 12 يومًا مثل محصول الذرة.

جدير بالذكر انه أنه تم الإبقاء الموسم الحالي 2023 على ذات المساحة المنزرعة العام الماضي بمحصول الأرز حيث تم تحديد مساحة 724 ألف فدان للري بالغمر، ومساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا وذلك نظرًا للظروف المائية التي تمر بها مصر .

قد تكون صورة ‏عشب‏