زيارة طلبة «كلية الهندسة» بجامعة السويس لموقع محطة الضبعة النووية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قامت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء برئاسة الدكتور أمجد الوكيل وبالتعاون مع جامعة السويس بتنظيم زيارة ميدانية لطلبة كلية الهندسة لموقع محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2023.

جاء ذلك في إطار اهتمام هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بتحقيق التواصل الفعال مع الأطراف المعنية بمشروع الضبعة ومنها الجامعات والمراكز البحثية المصرية بشأن مشروع مصر القومي مشروع المحطة النووية بالضبعة، وفي سبيل تفعيل الدور الوطني لنشر الثقافة النووية والعناية بالتقبل الجماهيري للمشروع.

وأوضحت هيئة المحطات النووية في بيان لها اليوم أن الزيارة بدأت بإلقاء محاضرة استعرضت التاريخ العريق لمصر في مجال الطاقة النووية، وأهم معالم الانجازات التي شهدها مشروع محطة الضبعة النووية، أعقبها زيارة ميدانية للتعرف على مختلف الأعمال والأنشطة التي تتم بالموقع.

وقام الطلاب بزيارة للرصيف البحري بالموقع والتعرف على أهمية إنشائه وآلية تشغيله، لا سيما بعد استقبال أول معدة نووية في 21 مارس 2023، وأيضًا التعرف عن قرب على الأعمال الميدانية التي تتم حاليا بمشروع محطة الضبعة النووية بعد تحقيق الصبة الخرسانية الأولى للوحدات النووية الأولى والثانية والثالثة في 20 يوليو عام ٢٠٢٢ و19 نوفمبر عام ٢٠٢٢ و3 مايو عام 2023 على الترتيب أي في مدة زمنية لا تتجاوز العام الواحد، وهي سابقة عالمية من النادر أن تحدث في موقع واحد لمحطة نووية، كذلك تعرف الطلاب على الأعمال التجهيزية التي تتم حاليا من أجل تنفيذ الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة.

و أعرب الطلاب عن مدى امتنانهم لتنظيم تلك الزيارة وعن سعادتهم وتقديرهم لمجهودات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ودورها الوطني في تنفيذ مشروع مصر القومي مشروع محطة الضبعة النووية.