خبيراقتصادي: تطبيق الفاتورة الإلكترونية سيرفع نسب الحد من التهرب الضريبي

 الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي
الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي إن عملية الإعتماد المستمر للسياسات الاقتصادية من خلال الإتجاه إلى استخدام السياسات النقدية التى تعتمد بشكل أساسى على زيادة فرض الضرائب بشكل كامل وتوسيع القاعدة الضريبية".

وأضاف الخبير الاقتصادي، وذلك لكي تساهم فى دعم الموازنة الجديدة أو الإتجاه المستمر إلى رفع سعر الفائدة والتى تؤثر على الاستثمارات الحقيقية، ومن الممكن زيادة حصيلة الضرائب من خلال ضم نسبة كبيرة جدا من الاقتصاد الخفي إلى الاقتصاد الرسمى .

وأكد خضر، أنه مع تطبيق الفاتورة الإلكترونية ستساهم فى زيادة نسب التحصيل والحد من التهرب الضريبي، لكن الإعتماد الكامل على تلك السياسات سواء النقدية ليس هو الحل الإستراتيجي للعبور من تلك الأزمات لكنه يزيد من تفاقم الأزمات الاقتصادية.

وتابع، لابد من الإتجاه إلى استخدام سياسات الاستثمار والسياسات التجارية وتوسيع الصناعات لدعم الموازنة الجديدة بهدف تعزيز وتوطيد فرص الاستثمارات.

ويرى خضر، أن هناك العديد من المزايا التشجيعية لجذب مزيد من الاستثمارات، وأن الهدف الاستراتيجي من الحوار الوطنى والمتمثل فى المحور الاقتصادى هو كيفية مواجهة التحديات والأزمات العالمية ومدى الخروج منها بفرص واعدة وإحداث نقله فى تهيئة البيئة والمناخ التشريعي المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات الضخمة خلال الفترة المقبلة على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأختتم خضر حديثه، أن الحوار الوطني يهدف أيضاً لزيادة فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة وكيفية مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار الداخلية من خلال فرض الرقابة الصارمة على الأسواق الداخلية ومحاربة استغلال التجار الجشعين لأسواق وعدم إضافة أعباء إضافية على المواطنين والأسر المصرية.

اقرأ أيضا | «غرفة الإسكندرية» تستقبل قيادات مصلحة الضرائب لمناقشة الفاتورة الإلكترونية