بعد أزمة سمية الخشاب.. اتحاد النقابات الفنية يحذر أعضاءه من التكريمات الوهمية

سمية الخشاب
سمية الخشاب

أصدر الاتحاد العام لنقابات المهن الفنية (التمثيلية والسينمائية والموسيقية) بيانًا، بشأن التكريمات التي تتم من منظمات وهمية لأعضائها.

وأوضح الاتحاد، في البيان، أنه يبذل الجهد من أجل تطوير وإنماء صناعة الدراما التليفزيونية والسينمائية، مشيرا إلى أنه فجأة تنتشر وبكثافة كيانات ومنظمات وهمية تزعم تكريم ومنح دروع ودرجات الدكتوراه الفخرية لأعضاء النقابات الفنية، مما يشكل إساءة بالغة للأعضاء بمصر والعالم، خاصة أن هذه المؤسسات تهدف إلى الارتزاق وجلب الأموال غير المشروعة.

وشدد الاتحاد العام للنقابات الفنية، على التقدير والاحترام لكل الكيانات ذات السمعة الطيبة والموثقة من الجهات ذات الصلة والرسمية بالمؤسسات المصرية.

وأهاب الاتحاد، بأعضاء النقابات الفنية توخي الحذر والحيطة من التورط دون قصد في أي أمر مشابه من شأنه أن يسيء إلى الحركة الفنية في مصر والوطن العربي والعالم.

وفي سياق متصل، وخلال الأيام الماضية نفى مركز الأمم المتحدة للإعلام في مصر، ما نشره فنانون عن تكريمهم من منظمة تابعة للأمم المتحدة، وذلك بعدما قالت الفنانة سمية الخشاب، إنها حصلت على الدكتوراة الفخرية من كيان يدعي "منظمة الأمم المتحدة للفنون".

وجاء في بيان المركز الأربعاء الماضي، أنه نما إلى علم مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة، من خلال تقارير إعلامية، إقامة فعالية يوم الأحد، 7 مايو، نظمتها جهة تُطلق على نفسها "منظمة الأمم المتحدة للفنون، وجرى خلال الفعالية، بحسب التقارير، تكريم عدد من الفنانين والشخصيات العامة.

وأكد مركز الأمم المتحدة للإعلام، أن الجهة المذكورة ليست ذات صلة بمنظومة الأمم المتحدة.

ودعا مركز الأمم المتحدة للإعلام، وسائل الإعلام إلى توخي الحذر في نشر الأخبار الخاصة بأنشطة الأمم المتحدة في مصر، واستقائها من مصادرها الرسمية، سواء عبر المركز الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة، أو من خلال النشرات الصحفية الصادرة من مكاتب الأمم المتحدة أو عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.