تحت شعار الاستدامة والرفاهية| «المتاحف» تحتفل بيومها العالمي غداً

المتحف المصرى
المتحف المصرى

يحتفل العالم غدًا الخميس باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم ١٨ مايو من كل عام حيث يحتفل أكثر من ٣٠ ألف متحف من ١٢٩ دولة باليوم العالمى للمتاحف كما تحتفل وزارة السياحة والآثار وذلك بحزمة من الفعاليات التي تشمل ندوات واحتفاليات.

وأعلن قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار على صفحته الرسمية على فيس بوك أن القطاع سيشارك بعدد من الفعاليات التي تقيمها المتاحف التابعة لقطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وذلك غدا الخميس الموافق 18 مايو 2023م.

كما تشارك المتاحف بعدد من المنشورات المتنوعة للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بالإضافة إلى منشورات تغطية الأنشطة والفعاليات المقامة بالمتاحف على مدار يوم الخميس الموافق 18 مايو 2023، وذلك عبر صفحاتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكذلك الصفحة الرسمية لقطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

اقرأ أيضا| السياحة المصرية قبلة الملايين..آثار ومتاحف بالعاصمة والجيزة وأجواء ممتعة بمدن البحر

ويلقي إيهاب فهمي خبير الآثار الغارقة والرئيس الأسبق للإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة السياحة والآثار الضوء على أهمية وجود متاحف للآثار المغمورة بالماء مثل: معبد آمون وبقايا معبد هيراكليون... وذلك في لقاء بعنوان: "التراث الثقافي المغمور بالماء والمتاحف البحرية بين الواقع والمأمول".

تبدأ الفعاليات فى تمام الساعة 12 ظهر غدا الخميس 18 مايو 2023 بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.

كما ينظم متحف رشيد الوطني بالتعاون مع متحف المطار مبنى الركاب ٣ webinar بعنوان "المتاحف والإستدامة" يحاضر فيه د. محمد جمال راشد أستاذ مساعد قسم إدارة المتاحف كلية الآثار جامعة دمياط في الثامنة مساءا بعد غدا الجمعة ١٩ مايو الجاري وذلك برعاية قطاع المتاحف التابع للمجلس الاعلى للأثار 
وبمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

متاحف الفنون التشكيلية 

ومن جهته أعلن قطاع الفنون التشكيلية، أن متحف حسن حشمت،  سيفتح أبوابه مجانا للزوار بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف غدا الخميس كما يقدم المتحف ورشة فنية من سن 10 إلى 16 سنة لعمل لوحة كولاج لأهم أعمال الفنان حسن حشمت من الساعة العاشرة والنصف صباحاً.

اليوم العالمي للمتاحف 

ذكر أن اليوم العالمي للمتاحف International Museum Day (IMD) هو يوم دولي يقام سنويًا في 18 مايو أو حوالي هذا اليوم، بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف (ICOM). يسلط الحدث الضوء على موضوع محدد يتغير كل عام ليعكس موضوعًا أو قضية ذات صلة تواجه المتاحف على المستوى الدولي.

 يوفر اليوم العالمي للمتاحف الفرصة لمحترفي المتاحف لمقابلة الجمهور وتنبيههم إلى التحديات التي تواجهها المتاحف، وزيادة الوعي العام بالدور الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع. كما أنه يشجع الحوار بين المتخصصين في المتاحف.

مجلس المتاحف العالمي 

وتحدد لجنة استشارية من مجلس المتاحف العالمي موضوعا معينا لهذه المناسبة. وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من هذه المناسبة هى «إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحفة إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره».

الإستدامة والرفاهية 

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار: "المتاحف والاستدامة والرفاهية"، فإن الإيسيسكو تؤكد دعم جهود دولها الأعضاء، لتعزيز سياسات الحفاظ وتثمين مقتنيات المتاحف، وتدعو القائمين عليها إلى تطوير طرق العرض، لتعزيز الدور المحوري للمؤسسات المتحفية في الحفاظ على الهوية وتقوية التماسك الاجتماعي وترسيخ قيم التضامن وإبراز التنوع الثقافي، وهو ما يساهم في تحقيق الرفاهية للمجتمعات، والتي صارت مطلبا ملحا في ظل تحديات متسارعة يشهدها العالم.