الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود يوقعان اتفاقية تعاون مشتركة لحماية الحدود

الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود
الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود

وقع الاتحاد الأوروبي، وجمهورية الجبل الأسود (مونتينيجرو)، اليوم الأربعاء، اتفاقية مطورة لتعزيز التعاون التشغيلي في إدارة الحدود.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي، بعد إبرام الاتفاق بين الوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل (فرونتكس)، ومفوضة الشئون الداخلية بالاتحاد إيلفا يوهانسون، ووزير العدل جونار سترومر، ممثلاً للرئاسة السويدية للمجلس الأوروبي، ووزير داخلية الجبل الأسود فيليب أدزيتش.

وذكر البيان: "أن هذه الاتفاقية تعد بمثابة إنجاز ملموس لخطة عمل الاتحاد الأوروبي بشأن منطقة غرب البلقان، التي قدمتها المفوضية في ديسمبر 2022. كما أن التعاون التشغيلي المعزز بين شركاء غرب البلقان وفرونتكس سيسهم في معالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية وزيادة تعزيز الأمن على الصعيد الخارجي للاتحاد الأوروبي". 

اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي لا ينوي فرض حظر على واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا

وأضاف: "تنشر فرونتكس بالفعل حوالي 500 ضابط في المنطقة، بما في ذلك من خلال العمليات المشتركة على الحدود الخارجية للاتحاد مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا، وكذلك من خلال اتفاق مشابه مع الجبل الأسود الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2020. فيما ستسمح الاتفاقية الجديدة لفرونتكس بدعم الجبل الأسود من خلال نشر أفراد على حدودها مع شركائها من دول غرب البلقان المجاورة، بالإضافة إلى حدود البلاد مع الاتحاد الأوروبي".