في اليوم العالمي للضغط.. جمال شعبان يوضح طرق خفضه بدون أدوية

اليوم العالمي للضغط
اليوم العالمي للضغط

 

يحتفل العالم في 17 مايو بـ«اليوم العالمي للضغط المرتفع»، وهو يوم اختارته وعينته الرابطة العالمية لارتفاع ضغط الدم، وهي منظمة تضم تحت لوائها 85 جمعية ورابطة وطنية لارتفاع ضغط الدم. اختير هذا اليوم لزيادة الدراية حول فرط ضغط الدم، وهذا كان شيئا مهما خصوصا في ظل وجود مرضى فرط ضغط الدم الذين لا يمتلكون المعرفة المناسبة. 


ويقول د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أن مصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، وحوالي ٣٠٠ مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم. 

اقرأ ايضا|الصحة لمرضى الضغط المرتفع: تجنبوا استخدام مزيلات الاحتقان


ونوه على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن معدل الضغط الصحيح لا يجب أن يزيد عن 140 / 90 والمثالي 120 / 70، وأشار أن مرض الضغط يسمى القاتل الصامت لأنه يقتل بدون أعراض وبدون مقدمات وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي "الضغط والسكر والكولسترول". 


وتابع: هو وباء مزمن متوطن لا يقل خطورة عن وباء كورونا لكنه يقتل بالبطيء، لذا يجب معرفة نسبة الضغط والتفتيش عليه قبل ما يهاجمك بمشكلة في القلب أو المخ أو الكلي، وعدم الإهمال فيه لأنه يزيد احتمالية الإصابة بالأمراض السابقة. 


وأوضح كيفية خفض الضغط المرتفع بدون أدوية وذلك من خلال ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يوميا لمدة 5 أيام في الأسبوع أي ساعتين ونصف أسبوعيا. 


وكذلك يجب النظر للنظام الغذائي فنحن قوم نحب العيش والملح وكلاهما يرفع الضغط لأن العيش غني بالملح، واحتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميا ٢ونصف جرام معظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة على طاولة السفرة، وكذلك الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات غنية جدا بالملح فيجب تجنبها، مع ضرورة تقليل الوزن بنسبة 5٪؜ يساعدك على ضبط ضغط الدم المرتفع أما إذا نجحت في خفض الضغط بنسبة 10٪؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF.


ونصح شعبان بإتباع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلًا، فأفضل الأعمال أدومها وإن قل ولا تغتر بالانخفاض السريع في الوزن، ويجب الإقلاع عن التدخين وعدم مجالسة المدخنين، لأن السيجارة الواحدة تساوي 10 سجائر لأن 80٪؜ من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة.
وأخيرا تجنب الكحوليات وأيضا تجنب كثرة تناول المسكنات.