بعد التزييف المستمر| إعرف أصولك وتاريخك.. من 2500 قبل الميلاد حتى المقاومة 

اعرف تاريخك
اعرف تاريخك

 

الملكة كليوباترا.. آخر ملكات عصر البطالمة في مصر، رحلت من آلاف السنين ولكن لازالت تحير الكثيرين، مؤخرًا انتشر جدل حول لون بشرتها، مما أثار جدلا كبيرا، وقاموا بالهجوم عليها وعلي أبطال الفيلم ، واعتبروها محاولة من "نت فليكس" لمحو للهوية المصرية ، وحرب علي الحضارة الفرعونية.. وهو ما دفعنا لتبسيط التاريخ المصري الفرعوني في السطور التالية :

 

 

 

أولاً : العصر الفرعوني

عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق·م

اقرا ايضا| مفاجأة.. الملكة كليوباترا في الدراما العربية « صفر » مقابل العالمية


تطورت الحضارة المصرية وتبلورت مبادئ الحكومة المركزية، وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة في شتى نواحي الحياة، حيـث توصـل المصريـون إلى الكتابـة الهيروغليفـيـة أي (النقش المقدس)، واهتم الملوك بتأمين حدود البلاد ونشطت حركة التجارة بين مصر والسودان، واستقبلت مصر عصرا مجيدا في تاريخها عرف باسم عصر بناة الأهرامات، وشهد هذا العصر بناء أول هرم (هرم سقارة)، ومع تطور الزراعة والصناعة استخدم المصريون أول أسطول نهري لنقل منتجاتهم، وبلغت الملاحة البحرية شأنا عظيما وأصبحت حرفة منظمة كغيرها من الحرف الراسخة التي اشتهرت بها مصر القديمة.

عصر الدولة الوسطى (2160- 1580 ق·م

اقرا ايضا| بعد «كليوباترا السوداء»| تحرك قضائي واسع لمواجهة تزييف التاريخ

اهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية، وترك الفنانون المصريون والمهندسون تراثاً رائعاً انتشر في الأقصر والفيوم وعين شمس. كذلك ازدهر الفن والأدب في هذا العصر ولكن نهاية حكم هذه الدولة شهد غزو الهكسوس واحتلالهم لمصر.

عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150ق·م

اقرا ايضا|«كليوباترا» ليست الأولى.. أفلام تناولت التاريخ المصري من منظور عالمي

بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد، وبدأت مصر عهدا جديدا هو عهد الدولة الحديثة، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقاً إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوباً، وأصبحت مصر قوة عظمى، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية في التاريخ. 

قد حاز ملوك وملكات الأسرة الثانية عشرة شهرة عالمية في ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين، منهم "أحمس" بطل التحرير ..و" أمنحتب الأول" العادل الذى أصدر قانونا بمنع السخرة وتم وضع المعايير العادلة للأجور والحوافز، و"إخناتون" أول الموحدين وأول ملك في تاريخ الإنسانية نادى بوحدانية الله خالق كل شيء، و"توت عنخ آمون" الذي حاز شهرة في العالم المعاصر

ثانياً : العصر اليوناني

اقرا ايضا| ماذا تريد حركة «الأفروسنتريك» من مصر.. ولماذا تستهدف رموزها الفرعونية؟

نجح الإسكندر المقدوني في هزيمة الفرس في آسيا الصغرى ثم فتح مصر عام 333 ق.م وطرد منها الفرس، وقد توج الإسكندر نفسه ملكا على منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الإسكندرية ثم حج إلى معبد آمون في واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة في ذلك الوقت.

 

مصر تحت حكم البطالمة 333-30 ق·م

 

بعد وفاة الإسكندر أسس "بطليموس" - أحد قواد الإسكندر - حكم البطالمة في مصر الذي استمر من عام (333) ق.م حتى عام 30 ق.م وقد ظلت دولة البطالمة قوية في عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة ثورة المصريين ضدهم ولضعف ملوكها، واستغلت روما هذه المنازعات لبسط نفوذها على مصر وقضت على البطالمة سنه 30 ق.م أيام حكم الملكة كليوباترا.

ثالثا : العصر الرومانى

اقرا ايضا| الملكة كليوباترا.. المرأة التي حكمت مصر بجمالها الساحر | نبذة تاريخية

فتح الرومان مصر عام 30 ق.م وأصبحت إحدى ولاياتها وأصبحت مصر أثمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية لموقعها الجغرافي الفريد وخصوبة أرضها ذات الإنتاج الوفير ونهضتها العمرانية والثقافية والحضارية وازدهرت الزراعة في العصر الروماني.

كما كانت صناعة الزجاج من أرقى الصناعات المصرية حتى أنه يرجع إلى مصر ابتكار فن تشكيل الزجاج بالنفخ، وكانت مصر تحتكر صناعة الورق، واشتهرت بصناعة العطور وأدوات الزينة والمنسوجات الكتانية الرفيعة.

وأصبحت العاصمة المصرية الإسكندرية أكبر مركز تجاري وصناعي في شرق البحر المتوسط في مصر وثاني مدن الإمبراطورية الرومانية وقد استمرت جامعة الإسكندرية في عهد الرومان مركزا للبحث العلمي ومقرا للعلماء من شتى أنحاء العالم.

 

رابعاً : العصر القبطى

 

نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعوني القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتعد الكنائس التي شُيدت في القرن الخامس الميلادي نموذجا للعمارة والفن القبطي.

وكان التصوير السائد في العصر القبطي امتدادا للطريقة التي تواترت من العصور السابقة في مصر وهي التصوير بألوان الأكاسيد "الفرسك" على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس.

كما عرف المصريون القدماء الموسيقى حيث نشأ في العصر القبطي في مصر فن موسيقى كنسي يساير النزعة الفنية الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التي تعزف فى الكنيسة القبطية حاليا تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجاري" وكذلك "اللحن الأتريبي".

خامساً: الحضارة الإسلامية

اقرا ايضا| تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ

شهدت مصر خلال الحكم الإسلامي نهضة شاملة في العمران والفنون تمثلت فى العمارة الإسلامية بإنشاء العديد من المساجد والقلاع والحصون والأسوار، كذلك الفنون الزخرفية التى تمثلت في أول عاصمة إسلامية في مصر وهى مدينة "الفسطاط" وبها جامع عمرو بن العاص ويعد مقياس النيل بجزيرة الروضة أقدم أثر مصري إسلامي والذي أنشأه الخليفة العباسي المتوكل بالله عام 245 هـ.

ويتجلى ازدهار العمارة الإسلامية في مدينة القطائع، وجامع أحمد بن طولون الذي شُيد على نهج جامع عمرو بن العاص مع إضافة النافورة والمئذنة والدعامات والزخرفة واللوحة التأسيسية، ومئذنة جامع ابن طولون هي الوحيدة في مساجد مصر التي لها هذا الشكل وهي مستمدة من المعابد الفارسية المعروفة باسم "الزيجورات".


سادساً : العصر الحديث

 

الدولة الحديثة ومصر الملكية: يعتبر "محمد علي" بحق مؤسس مصر الحديثة لما قام به من إصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث، فبدأ ببناء جيش مصر القوي وأنشأ المدرسة الحربية، ونشأت صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الإسكندرية، وأصلح أحوال الزراعة والري وأنشأ القناطر والسدود والترع، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالي، وفي مجال التجارة عمل "محمد علي" على نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة الخارجية حيث ازدهرت حركة التجارة في مصر.

الاستعمار والمقاومة

 

 

وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي، حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابي عام 1882م التي انتهت باحتلال بريطانيا لمصر والتي أعلنت الحماية على مصر عام 1914م وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية. 

دخلت مصر إلى القرن العشرين وهى مُثقلة بأعباء الاستعمار البريطاني بضغوطه لنهب ثرواتها، وتصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحتلال بقيادة مصطفى كامل ومحمد فريد وظهر الشعور الوطني بقوة مع ثورة 1919م للمطالبة بالاستقلال وكان للزعيم الوطني سعد زغلول دور بارز فيها، ثم تم إلغاء الحماية البريطانية على مصر في عام 1922م والاعتراف باستقلالها وصدر أول دستور مصري عام 1923 م.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا