انعقاد لجنة الزراعة والثروة السمكية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية

انعقاد لجنة الزراعة والثروة السمكية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية
انعقاد لجنة الزراعة والثروة السمكية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية

انعقد اجتماع لجنة الزراعة والثروة السمكية بالقاهرة في إطار استكمال اجتماعات اللجان الفرعية المختلفة المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية قبل انعقاد اجتماعات لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.


وذكرت وزارة الخارجية - اليوم الثلاثاء، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك - أنه ترأس الوفد المصري كل من السفير عمر أبو عيش، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إضافة إلى مشاركة ممثلي الوزارات والهيئات المصرية المعنية وسفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل.

اقرأ ايضاً| ضياء رشوان: جهود الرئيس في ملف الحماية الاجتماعية ساهم في خروج الجلسة بشكل مهم


وترأس فرانك بوال Frank Bolle من الإدارة العامة للزراعة والتنمية الريفية ب المفوضية الأوروبية، الوفد الأوروبي الذي ضم في عضويته عددًا من مسئولي المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثلي بعض سفارات دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة. 


وتناول الاجتماع تطورات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي ومناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعي الزراعة والثروة السمكية، بالإضافة إلى المبادرات التي اتخذها الجانبان لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي، واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر ۲۰۳۰ ، وملف تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبي، والآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، والقانون المصري للزراعة العضوية، وقواعد وشروط تصدير عسل النحل لدول الاتحاد الأوروبي، والمعايير الأوروبية لاستيراد البرتقال. 


وأكد الجانبان، على قوة ومتانة العلاقات الثنائية، وأعربا عن عزمهما على تعزيز التعاون الزراعي والسمكي.


وأشار الجانب الأوروبي إلى قرب استئناف مصر لصادراتها من الأسماك، كما أثنى على استجابة مصر للشواغل الأوروبية بشأن تطبيق الآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، خاصة وأن الاتحاد هو المصدر الأول لبذور البطاطس لمصر.