مفاجأة.. الملكة كليوباترا في الدراما العربية « صفر » مقابل العالمية

ما سر اختفاء الملكة كليوباترا من الأعمال الدرامية العربية؟
ما سر اختفاء الملكة كليوباترا من الأعمال الدرامية العربية؟

شخصية الملكة المصرية كليوباترا، وما تحمله من دراما متنوعة بين الحب والكره، والحروب والمعاهدات، والسحر واللعنات، وقصص الأساطير، جعلها الشخصية الطاغية علي السينما العالمية، والتي تناولت حياتها وأساطيرها في 18 عملًا دراميًا لتكون بالفعل هي أكثر شخصية تم تقديمها على شاشات العرض العالمية.

أما في الدراما المصرية والعربية، فيبدو أن مسلسلات من تلك النوعية، لم تكن من وجهة النظر الانتاجية غير مربحة بالمرة، في الوطن العربي، فلم يكن هناك حظ وفير للملكة كليوباترا في تجسيد شخصيتها في أعمال درامية، سوى مسلسل وحيد تم انتاجه عام 2010 يحكي قصة حياتها.

اقرا ايضا| تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ


أعمال درامية عالمية عن كليوباترا

اقرا ايضا| حضور طاغي لـ «الملكة كليوباترا» على خشبة المسرح العالمي

كما ذكرنا من قبل فالملكة كليوباترا تعتبر شخصية محورية لدى الشعوب الغربية، بسبب قصص الأساطير والحب والسحر المنتشرة عنها.. وهو ما دفعهم لانتاج مسلسلات درامية عنها جاءت كالتالي:

 " قبر كليوباترا 1899 - أنتوني وكليوباترا 1908- كليوباترا 1917- كليوباترا 1934 .

قيصر وكليوباترا 1945 - ثعبان النيل 1953 - ليلتان مع كليوباترا 1954- قيصر وكليوباترا 1959 .

ملكة لقيصر 1962 - كليوباترا 1963- صعب على كليو 1964 - أستريكس وكليوباترا 1968 .

أنتوني وكليوباترا 1972 - أنتوني وكليوباترا 1974 - مهمة كليوباترا 2002 - كليوباترا 2007.

مسلسل كليوباترا 1999 - مسلسل روما 2005- غناء 2013.

 

كليوباترا في الدراما العربية.. صفر كبير

اقرا ايضا| الملكة كليوباترا.. المرأة التي حكمت مصر بجمالها الساحر | نبذة تاريخية

الدراما العربية جسدت شخصية كليوباترا عن طريق الممثلة السورية سلاف فواخرجى بتجسيد دور الملكة كليوباترا فى مسلسل من إخراج زوجها وائل رمضان فى مسلسل يحكى قصة حياتها عام 2010.

 ومع كل ما سبق لم يظهر فيلم مصري وحيد يقدم حياة الملكة كليوباترا من وجهة النظر المصرية، وأيضاً فيلم كليوباترا الهوليوودي المنتظر تصويرة العام الحالي، سيقدم حياة النساء حول كليوباترا، بوجة نظر هوليوودية، حيث أعلنت النجمة غال غادوت بطلة فيلم المرأة الخارقة أنها ستقوم بإنتاج الفيلم.

ولم تكن الدراما فقط هي من بحث عن تاريخ الملكة المصرية كليوباترا، بل ظهرت في أفلام الكارتون، وفِي الفيديوهات الغنائية، والتي كان آخرها للمغنية "كيتي بيري" التي قدمت شخصية كليوباترا في فيديو كليب حمل اسم “الحصان الأسود” والذي أطلقته عام 2013.

السينما أيضا كانت شغوفة بتجسيد وتخليد الملكة المقدونية الشهيرة، حيث ظهرت شخصية الملكة كليوباترا فى السينما الأمريكية، لأول مرة حينما قامت الممثلة الأمريكية - البريطانية إليزابيث تايلور بتجسيد دورها فى فيلم يحكى قصة حياتها عام 1963.