«كل واحد يخلي باله من لغاليغو».. أشهر إيفيهات عادل إمام

الفنان عادل إمام
الفنان عادل إمام

"بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أأقف".. بتلك المقولة وقف الزعيم عادل إمام على خشبة المسرح أمام جمهورًا تعالت أصوات ضحكاته، وسط باقة من أروع الفنانين مثل: سهير البابلي، سعيد صالح، حسن مصطفى، يونس شلبي، أحمد زكي، وهادي الجيار، خلال مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي عرضت عام 1973.

«زعيم الكوميديا» عادل إمام، فمن منا لم يضحكه يومًا؟، حتى وإن ظل ساكتًا، يكفيه استخدام تعبيرات وجهه وأن يرفع حاجبيه بطريقته المعتادة، حتى تتعالى أصوات الضحك ونسقط أرضًا من شدتها.

ويحل غدًا الـ 17 من مايو ذكرى ميلاد عادل إمام الـ 83، فهو مواليد عام 1940، وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز "إفيهات" الزعيم والتي ظلت عبر السنوات، وتوارثت مع الأجيال كرمزًا للكوميدية.

بلد شهادات صحيح
مع بداية مسيرة الزعيم عام 1963، وبالتحديد بمسرحية "أنا وهو وهي"، وبرغم وجود نجومًا كثيرة لعل أبرزهم الفنان فؤاد المهندس، والفنانة شويكار، خطف عادل إمام أنظار وقلوب الجمهور المتواجد، بتجسيده شخصية "دسوقي أفندي"، وبمقولته الشهيرة "بلد شهادات صحيح".

إيفيهات الزعيم

أنا الزعيم الأباصيري
امتلئت مسرحية "مدرسة المشاغبين"، بالكثير من "الإفيهات" للزعيم، مثل "دراعك بيوجعك قوي يا واد يا مرسي"، "هي الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ"، "إنت بتذاكر من ورانا"، "ابقي خلي بالك من العيال يا باتعة"، "بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أأقف"، "كل واحد يخلي باله من لغاليغو".

متعودة دايمًا
"متعودة دايمًا"، علقت تلك المقولة التي قالها عادل إمام في مسرحية شاهد ماشفش حاجة، والذي جسد خلالها دور سرحان عبدالبصير، بجانب الكثير من الإيفيهات مثل: "رقاصة وبترقص"، "بخاف من الكلب يطلع لي أسد"، "آه ده جايلي أنا بقى"، "لو كل حد عزل عشان ساكنة تحتيه رقاصة البلد كلها هتنام في الشارع"، "تسلم إيديك يا أستاذ نفيسة"، "وإنت مش هتنتشروا"، "كل واحد خياررياية"، "احشوه.. خللوه"، "ده أنا غلبااان".

إيفيهات الزعيم

لقد وقعنا في الفخ
لم تتوقف إفيهات الزعيم على المسرحيات فقط، بل ظل مسيطرًا على عرش الكوميديا بأعماله السينمائية، وفيلم "مرجان أحمد مرجان"، شهد أحد أشهر مقولات الزعيم وهي: "لقد وقعنا في الفخ"، "من فوق مأنتمة مع الأخ محمود، ومن تحت مأنتمة مع عمرو دياب"، "الحلزونة ياما الحلزونة"، "السنونو واقف بينونو".

الجوازة باظت
وكان فيلم "عريس من جهة أمنية"، بطولة عادل إمام، لبلبة، حلا شيحا، وشريف منير، ومن أشهر مقولات الزعيم عندما رقص فرحًا بعدم إتمام جوازة ابنته وهو يقول "الجوازة باظت"، بجانب "اسكتي يا إنشراح"، "إله المسخرة".

الدين بيقول إيه؟
ويُعد فيلم "حسن ومرقص" أول أفلام ابن الزعيم محمد إمام، والذي شارك والده بالبطولة رفقة عمر الشريف، لبلبة، وشيري عادل، وجسد عادل إمام دور رجلًا مسيحيًا اضطر للتخفي في ثوب رجلًا مسلمًا، وكلما وجه له أحدًا سؤال بخصوص الدين كان يقول مقولته الشهير: "الدين بيقول إيه".

اقرأ أيضًا.. صانع البهجة.. عادل إمام زعيم «الكوميكس» على السوشيال ميديا

إيفيهات الزعيمإيفيهات الزعيمإيفيهات الزعيم