ندوة بجامعة عين شمس حول حماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة

الدكتور أيمن سلامة
الدكتور أيمن سلامة

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، ندوة بعنوان حماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة ، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي للبيئة، تحت رعاية الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وبحضور الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي. 


واستعرض الدكتور أيمن سلامة - خلال الندوة - تاريخ القانون الدولي الإنساني لحماية السكان المدنيين خلال النزاعات العسكرية، وضمان بقائهم على قيد الحياة، ومن ثم يسعى القانون إلى حماية البيئة الطبيعية التي من دونها تكون الحياة البشرية مستحيلة. 

اقرأ أيضاً| خلال الحوار الوطني.. «التضامن»: ندرس ضم 3 فئات جديدة للحماية الاجتماعية


وتناول الدكتور أيمن سلامة آليات القانون الدولي لتجريم أي ضرر يلحق بالبيئة وتحويل المسئول عنه إلى محاكمة جنائية تستوجب المحاكمة والعقاب، وتطرق إلى تاريخ الحروب العالمية وأضرارها على البيئة واستخدام السلاح النووي وما آلت إليه من أثار أنهت الحياة في مدينة هيروشيما لعقود.


وأكد أن ما تشهده الساحة اليوم من حروب في مختلف بقاع الأرض لها كبير الأثر في التغيرات المناخية وتغيرات البيئة الطبيعية للبشرية، لافتا إلى حتمية وضع ضوابط أكثر إلزامًا للدول صاحبة النزاع في أي مكان في العالم لتقليل آثار الانبعاثات الحرارية، وتغير البيئة، وتأثير الحروب على الأنهار والبحار والمحيطات.