الصين تدعو للتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية في أسرع وقت

تشانج جون المبعوث الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة
تشانج جون المبعوث الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة

دعا المبعوث الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جون إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية في أسرع وقت ممكن، وقال تشانج إن أزمة أوكرانيا لا تزال مستمرة،ولا تزال الحالة الإنسانية متردية للغاية ولا تزال الآثار غير المباشرة للأزمة تظهر بوضوح، ومن ثم يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات إيجابية للتخفيف من العواقب الإنسانية للصراع، وبذل جهود مشتركة لتهدئة الوضع ووقف الأعمال العدائية في وقت مبكر، وفقا لما أوردته شبكة سي جي تي إن الإخبارية الصينية اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني .


وأشار المبعوث الصيني - خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا - إلى ضرورة بذل الجهود لتقليل الأذى والمعاناة التي تلحق بالمدنيين، وعدم تجاوز الخط الأحمر للسلامة النووية، مضيفا أنه لا ينبغي استخدام الأسلحة النووية ولا يجب خوض حرب نووية.

اقرأ أيضاً| ماليزيا تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة


كما دعا تشانج إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب الأقوال والأفعال التي قد تؤدي إلى تفاقم المواجهة .

وأعرب عن دعم الصين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في استمرار التواصل مع روسيا وأوكرانيا والقيام بدور حاسم في الحفاظ على السلامة وأمن المنشآت النووية المدنية.
وذكر تشانج أن الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر ركود متجددة، وهو وضع يتطلب إجراءات منسقة من قبل جميع الدول للحفاظ على استقرار أسواق الغذاء والطاقة والأسواق المالية العالمية .