رئيس شعبة الدواجن: الدواجن المجمدة أفضل صحيا للمستهلك

سامح السيد
سامح السيد

علق سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، على خبر هبوط أسعار الأعلاف إلى 26500 جنيه للطن مقابل 29500 جنيه، قائلاً: أي صناعة لو طبقت قوانينها المنظمة ستنمكن من الحفاظ عليها والنجاح فيها.

وأضاف: مصر خلال العشر سنوات الماضية تمكنت من تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن حيث ننتج 3 ملايين ونص طائر يومياً، لافتاً إلى أن أزمة الأعلاف كانت عابرة تمت السيطرة عليها بدعم وتوجيهات القيادة السياسية بالاستيراد لسد الفجوة التي كنا بصدد التعرض لها.

اقرأ أيضاً .. شعبة الدواجن تناقش سبل تطوير المجازر بحضور ممثلي الجهات المعنية

وطالب السيد، خلال برنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية إنجي أنور والمذاع على قناة etc بتطبيق قانون 70 لسنة 2009، والذي يحول محلات بيع الطيور الحية من الذبح غير الصحي واستبدالها بالبيع المجمد والمبرد، منوهاً بأن كثير من الاستثمارات التي ترغب في دخول السوق المصري من مجال الدواجن تهرب بسبب عدم تطبيق القانون 70 لسنة 2009 .

وأكد، أن الدواجن المجمدة أفضل صحياً للمستهلك حيث إن المجازر سيكون بها اشتراطات خاصة وفقاً للاساليب العلمية.

وأكمل: "من جانب آخر فإن تطبيق القانون سيسمح بالتنافس بين الشركات الكبرى من حيث السعر والجودة، تقليل حلقات التداول المتعددة وربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرة، على الأقل هتقل 13 جنيها في سعر الطيور الحالي، فضلاً عن أن مصر لديها الآليات والإمكانيات والمعدات والمجازر التي تكفى طاقة الذبح"، منوهاً بأن أقل مجزر آلي ينتج 12 ألف طائر في الساعة".

وأضاف: "أبرز عيوب عدم تطبيق القانون عدم وجود تسعيرة موحدة بين أصحاب محلات الطيور الحية، وإنما يتم تحديد السعر وفق كل تاجر والمنطقة المتواجد فيها، فضلاً عن كثرة حلقات التداول وكل يحدد سعر ربحه"، قائلا: "السعر من المزرعة 61 جنيهًا والسمسار يضيف جنيه ربحه، وتاجر النقل يضيف 5 جنيهات، وصاحب محل الطيور يضيف 10 جنيهات ربح وأصبح الفرق بين المزرعة والمستهلك 16 جنيهًا".