مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يحظران إعادة تشغيل خطوط الغاز الروسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتزم مجموعة السبع الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي، حظر واردات الغاز الروسي عبر المسارات التي قطعت فيها موسكو الإمدادات، وفقاً لـ صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

وأضافت الصحيفة، أن القرار الذي سيضع قادة مجموعة السبع اللمسات النهائية عليه خلال قمة في هيروشيما تبدأ يوم الجمعة، سيمنع استئناف صادرات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى دول مثل بولندا وألمانيا، حيث قطعت موسكو الإمدادات العام الماضي، حسبما ذكرت سكاي نيوز .

وكان توقع محللون، أن يتضاءل دور روسيا كلاعب عالمي في مجال الطاقة، فيما ستكون الولايات المتحدة وقطر من بين مجموعة كبيرة من الدول على استعداد لملء مكانها.

ويرى تشي تشن تشونغ مدير ستاندرد آند بورز في جنوب وجنوب شرق آسيا للغاز، أن عدم قدرة روسيا على شراء وحدات التسييل (التي تتيح تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز طبيعي مسال) ستعيق طموحاتها.

وأضاف أن الطاقة الإجمالية لمنشآت الغاز الطبيعي المسال في روسيا لإنتاج الغاز الطبيعي ستبقى ثابتة عند 37 مليون طن خلال السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا :مجموعة السبع تدعو إلى وقف القتال في السودان فورًا

وقال تشونغ: "في هذا العقد، سيكون من الصعب للغاية بالنسبة لروسيا توسيع قدرتها على التسييل نظراً للعقوبات الواسعة التي تم فرضها على البلاد".

سينمو إجمالي قدرة الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة 50% لتصل إلى 671 مليون طن سنوياً في عام 2023، ومن المتوقع أن تنخفض حصة روسيا منها إلى 5% مقارنة مع النسبة الحالية البالغة 6.7%.

كانت روسيا أكبر مصدر للغاز في العالم، وكذلك رابع أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال بعد أستراليا وقطر والولايات المتحدة، في عام 2021 قبل غزوها لأوكرانيا.

ومن المرجح، أن تملأ هذه الدول فجوة الغاز - إلى جانب دول أخرى.