استثمارات قياسية مرتقبة تقدر بـ13 مليار يورو في قمة "اختر فرنسا"

فرنسا
فرنسا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن حجم الاستثمار الأجنبي الذي سيتم الكشف عنه اليوم الاثنين في مؤتمر"اختر فرنسا" في قصر "فرساي" (جنوب غربي العاصمة باريس) خلال دورته السادسة 2023، يتجاوز حجم الاستثمارات التي أعُلن عنها خلال القمم السابقة، حيث من المقرر الإعلان عن 28 مشروعًا تضخ استثمارات تقدر بـ13 مليار يورو، بما يخلق 8 آلاف فرصة عمل في فرنسا. 

وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان أن مؤتمر "اختر فرنسا" المقرر عقده اليوم في قصر فرساي، سيشهد هذا العام تعهدات قياسية في حجم الاستثمارات المعلنة، الأمر الذي يدل على أن "فرنسا لم تكن أكثر جذبا للاستثمارات بهذا الشكل من قبل".

وأشار البيان إلى أنه في عام 2022 وخلال قمة "اختر فرنسا"، وهو حدث دشنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في عام 2018 ويهدف إلى تعزيز قدرة فرنسا على استقطاب الأعمال على المستوى الدولي، تم الإعلان عن 35 مشروع استثماري بإجمالي 10.8 مليار يورو. وهذا العام، تستحوذ المشاريع في المجال الصناعي النصيب الأكبر من الاستثمارات، إذ تصل نسبتها إلى 40% من المشاريع المعلنة. 

وأعُلن بالفعل عن اثنين من 28 مشروع سيتم الكشف عنهم رسميا اليوم: فقد أعلن الرئيس الفرنسي الجمعة الماضية خلال زيارته إلى مدينة دونكيرك، في شمال فرنسا، عن استثمارات جديدة بينها إنشاء المجموعة التايوانية

اقرأ أيضًا | اليابان تستهدف جذب 100 تريليون ين من الاستثمار الأجنبي بحلول 2030

"برلوجيوم" لمصنع ضخم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في فرنسا باستثمارات تقدر ب 5.2 مليار يورو، ويوفر نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل، وأعلن أيضا عن ضخ استثمارات تقدر بـ 1.5 مليار يورو بين شركة "أورانو" الفرنسية لإنتاج اليورانيوم والصينية "إكس تي سي" في مصنع لإنتاج مواد للبطاريات، في شمال فرنسا ويوفر 1700 فرصة عمل. 

وذكر البيان أنه تماشيا مع استراتيجية ماكرون لإنعاش قطاع الصناعة في فرنسا والتوجه نحو "الصناعة الخضراء"، فإن "أكثر من نصف الاستثمارات" التي سيتم الإعلان عنها اليوم تتعلق بقطاعات الطاقة منخفضة الكربون أو السيارات الكهربائية، فقد تم الإعلان عن مشروع لإقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية الكهروضوئية، في مدينة "سرجومين" في إقليم "موزيل" بشمال شرقي فرنسا، باستثمارات تصل إلى 710 ملايين يورو، وسيتيح 1700 فرصة عمل.

كما ستعزز شركة "Power Dot" البرتغالية، أحد المشغلين الرئيسيين لمحطات الشحن السريع في فرنسا، وجودها في البلاد، من خلال استثمارات تصل إلى 140 مليون يورو بحلول عام 2025 مع توفير 66 فرصة عمل، كما ستضخ الشركة الإيطالية "Iveco 115" مليون يورو في مواقعها في منطقة "أرديش" (جنوب شرق فرنسا) و"سون ولوار" (شرقي وسط البلاد) وخاصة في إنتاج السيارات الكهربائية والهيدروجينية. 

أما شركة الأدوية الأمريكية العملاقة "فايزر"، فبعد أن أعلنت عن استثمارات تقدر بـ 500 مليون يورو العام الماضي، تخطط الشركة لضخ استثمارات 500 مليون يورو إضافية خلال السنوات الأربع المقبلة، بهدف زيادة قدراتها وزيادة استثماراتها في البحث والتطوير، وتعهدت شركة فايزر بتقييم التقدم الذي يتم إحرازه في المشاريع، بهدف استثمار ما يصل إلى مليار يورو إضافي في 2025-2026، وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية. 

ومن أكبر الاستثمارات التي سيتم الاعلان عنها رسميا اليوم أيضا ما ستكشفه شركة الأثاث السويدية العملاقة "إيكيا" مع ضخ استثمارات بقيمة 906 ملايين يورو بين عامي 2023 و2026، في مشاريع في مجال الطاقات المتجددة، وقد أعلنت عن استثمار 650 مليون يورو في فرنسا خلال مؤتمر "اختر فرنسا" 2022، بالإضافة إلى استثمارات في مجالات أخرى صناعية وتكنولوجية وأيضا غذائية، مثل استثمارات مجموعة "مارس" الأمريكية للصناعة الغذائية. فمن المتوقع أن تستثمر في فرنسا بقيمة 130 مليون يورو لزيادة قدراتها الإنتاجية وأيضا لأغراض بيئية من بينها الابتكار في تقنيات التعبئة والتغليف المستدام.

يذكر أن مؤتمر "اختر فرنسا" يجمع هذا العام أكثر من 200 من مديري المجموعات الأجنبية الكبرى، ويهدف إلى تعزيز قدرة فرنسا على استقطاب الأعمال والترويج لها على الصعيد الدولي. 

ويقام المؤتمر هذا العام تحت عنوان "الاستثمار من أجل مستقبل مستدام"، وسيكون فرصة جيدة للإعلان عن استثمارات وفرص عمل جديدة. 

وللعام الرابع على التوالي، تظل فرنسا الوجهة الأولى في أوروبا في جذب المستثمرين الأجانب، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة "إرنست أند يونج" عن التدفقات الاستثمارية الأجنبية في أوروبا خلال العام الماضي. فقد استطاعت فرنسا الحفاظ على مركزها في المقدمة وتظل الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية بأوروبا بعد أن جذبت 1259 مشروعا في عام 2022.