«صحة الشيوخ» تطالب بتفعيل لجنة لتحسين أحوال العاملين بمهنة التمريض

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قال الدكتور على مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن التمريض له دور فعال في الخروج من أزمة كورونا، والذين ضحوا بأرواحهم خلال هذه الأزمة، لافتا إلى إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الدائم بدور التمريض المصري 

اقرأ أيضا |وكيل الشيوخ: القيادة السياسية حريصة على تقدم الدعم الكامل لأطقم التمريض

وطالب مهران بتفعيل لجنة لتحسين أحوال مهنة التمريض على غرار لجنة تحسين مهنة الأطباء، مؤكدا على أهمية توفير بيئة عمل جيدة وعائد مادي مناسب لمهمة التمريض.

ونقل الدكتور على مهران رسالة كافة أعضاء لجنة الصحة بالشيوخ على تقديم الدعم الكامل للتمريض وأنهم سيكونوا خير العون لهم في أي أزمة.

من جهته توجه الدكتور محمد لُطيف الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، بالشكر على التمريض لجهودهم فى المنظومة الصحية والرعاية الصحية الفعالة والجودة العالية، لافتًا إلى أن المجلس يولى اهتمام كبير بالتدريب الطبي لكافة التخصصات. 

وأكد أن دور التمريض أصبح أكثر أهمية خلال الفترة الحالية وبدورنا سنقدم كافة الدعم للتمريض.

من جهته قال الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن جائحة كورونا أثبتت أن التمريض تحمل على عاتقه كم من المسئوليات الكبيرة، والتي ساعدت مصر على الخروج من أزمة كورونا، لافتًا إلى أن التمريض يحظى بدعم واهتمام كافة القيادات بالدولة.

وأشار إلى أن 60% من معايير الجودة التي وضعتها هيئة الرقابة الصحية قائمة على جهود التمريض، والمعنية بتقديم خدمة طبية لتوفير بيئة آمنة وسلامة، وخلال الفترة المقبلة ستضرب بخدماتنا الصحية على مستوى العالم.

وأضاف أن مجهود التمريض لا يضيع هباءا، وتابع قائلاً بدون مجهودكم لن تتحقق الجودة في الخدمات الصحية.

بدوره قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن المنظومة الصحية لا تستقيم إلا بتعاون كافة أفراد القطاع الصحي لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمريض، لافتًا إلى ان الطبيب لا يعمل بدون التمريض والفني، مؤكدًا على التقدير الكامل لأطقم التمريض. 

وأضاف أن الوزارة بصدد تطوير المناهج ومراجعتها، بالإضافة إلى تحسين الجانب المادي، من خلال اللجنة العليا لتحسين أحوال القطاع الصحي والمعنية حاليًا بالطب البشرى، حيث سيتم تشكيل باقي اللجان المعنية بالتمريض والصيدلة خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الجانب المادي هام جدا ولدينا تكليف من الرئيس لإعادة النظر في المكافئات والحوافز، خاصة الحوافز المتعلقة ببدل النبطشيات والسهر كجزء من التعويض المادي. 

وأشار إلى أنه يتم تخريج ٢٠ ألف سنويا من خلال ١٢ معهد تمريض و٣٠٠ مدرسة، لافتًا إلى أهمية التدريب الجيد للخريجين لضمان مستوى الخدمات الطبية في المستشفيات.

كما أشاد وزير الصحة والسكان، بدور الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، مؤكدًا إنها لا تتوانى عن الدفاع حقوق التمريض، وهى خير ممثل عن أكثر من ٢٥٠ ألف عضو بالتمريض.