أول من ارتدت المايوه ووضعت العطور.. كليوباترا «الأشيك» بين أقرانها الملكات

 الملكة كليوباترا
الملكة كليوباترا

يبدو أن الملكة كليوباترا تعد من اذكى النساء التي حكمت مصر و ظهر هذا عندما استطاعت أن تحكم مصر بقوة من حديد و استقرار بمفردها لمدة طويلة، ولكن كما هي ذكية في الأمور السياسية هي ايضا ذكية في التعامل مع الرجال لذلك كانت تجيد اختيار العطور لإغواء الجنرال الروماني مارك أنتوني و ملابسها الفاتنة الانيقة .

تفتح بوابة أخبار اليوم ملف عن الملكة كليوباترا بعد اثارة الجدل حولها بسبب منصة عالمية حاولت تزييف الحقائق و سلب الحضارة المصرية و تاريخها.. وفي السطور التالية نرصد بعض الأزياء والعطور التي اشتهرت بهم الملكة كليوباترا.

أول من ارتدت المايوه

في عام 1965 نشرت جريدة اخبار اليوم موضوع صحفي حول أن الملكة كليوباترا أول من ارتدت المايوه في البحر  فجاء نص الموضوع كالاتي : تعد ملكة ملوك مصر "كليوباترا"، هي أول من ابتدعت لبس "المايوه" لتنزل بها بين الأمواج في الأحواض التي أنشأتها لنفسها على شواطئ البحر الأبيض المتوسط من الإسكندرية حتى صخرة كليوباترا بمحافظة مرسي مطروح، ونقلها الرومان عنها إلى بلادهم.
 
وأكد علماء التاريخ، أن الفراعنة هم أول من عرفوا فن "الكوافير"، وكانت المرأة الفرعونية أول من اتعملت الروج و البودرة والكحل والبرفانات، كما أن الفراعنة أول من اهتموا بأناقة المرأة الفرعونية، وتغيير أزيائها وتطويرها من وقت لآخر حتى المايوهات نقلها الرومان من ملكة مصر الملكة كليوباترا، وانتشرت موضة المايوهات في بقية أنحاء العالم.

 والملكة كليوباترا هي واحدة من أهم ملوك مصر الفرعونية، كونها كانت أغنى ملوك البحر المتوسط، إضافة  لكونها المرأة الأكثر نفوذا في تلك الحقبة، واعتقد المصريين أنها تجسيد للإلهة إيزيس، حتي اشتهرت بـ " ملكة الملوك".

اقرأ أيضا :- محمد الشماع يكتب: «كليوباترا» السمراء.. الأمر ليس مجرد لون بشرة!

عطور الملكة كليوباترا وعشقها للقرفة

حظيت العطور، دورا رئيسيا في طقوس العبادة الدينية و الاحتفالات و الأعياد في مصر القديمة، فنجد الكثير من الأدوات العطرية المكتشفة في الآثار المصرية، أدوات الزينة مثل الكحل، واهتمت الملكة كليوباترا بهذا الشأن كثيرا حسب ما أكده  روبرت ليتمان، أستاذ الكلاسيكيات في جامعة هاواي، ومدير تنقيب تل التيماي بمصر.

يقول روبرت ليتمان أن هفي عام 2009 تم التنقيب في موقع تل التيماي، الذي يوجد به مدينة ثمويس القديمة، والتي كانت مركز رئيسي لإنتاج العطور من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث ميلادي، و أكد ليتمان أنه من هنا تم الكشف عن عطر الملكة كليوباترا المميز والذي استخدمت فيه القرفة والصنوبر و خلطهما بالزيوت .