عودة حلم النصر| شراكات محتملة مع شركات أجنبية لتصنيع المركبات الكهربائية

وفد مجموعة «هندوجا» الهندية يتفقد شركة النصر للسيارات
وفد مجموعة «هندوجا» الهندية يتفقد شركة النصر للسيارات

ملف تعميق صناعة المركبات الكهربائية نال اهتماما كبيرا من الدولة المصرية فى الفترة الماضية بعد توجهات الدولة نحو توطين وتعميق تصنيع السيارات ذات التكنولوجيا الحديثة والصديقة للبيئة لمواكبة التطور العالمى والحفاظ على البيئة.


وعلى أرض الواقع بدأت شركة النصر للسيارات فى إنتاج نموذج لحافلة غاز طبيعي، والذى يعد أول منتج صديق للبيئة يتم تجميعه داخل الشركة ويحمل شعار «النصر»، لتعود الشركة التى كانت يوماً ما مشروعاً مصرياً طموحاً لإنتاج مركبات مصرية بأياد مصرية، إلى الحياة ومواكبة التطور الذى يحدث حول العالم.

 

اقرأ ايضاً| شعبة الدواجن تناقش سبل تطوير المجازر بحضور ممثلي الجهات المعنية  


ومن المنتظر أن يتم توقيع شراكات مع شركات أجنبية خلال الفترة المقبلة لتصنيع المركبات الكهربائية داخل شركة النصر، حيث يوجد عدد من الشركات أبدت اهتمامها ومن بينهم شركة «أشوك ليلاند» إحدى شركات مجموعة «هندوجا» الهندية التى تعمل فى مجال صناعة المركبات الكهربائية بأنواعها المختلفة خاصة سيارات نقل الركاب بكافة أحجامها التى أجرت جولة داخل الشركة شملت كافة العنابر وأقسام الإنتاج والمبانى التابعة، بجانب الاتفاق مع شركة بلغارية على إنتاج المركبات الكهربائية خاصة من فئتى الميكروباص والمينى باص، كما يوجد تفاوض مع شركة مجرية وعدد من الشركات الصينية.


وتعد مجموعة هندوجا تعد ثالث أكبر مصنع للمركبات الكهربائية فى العالم، وتتواجد فى 50 دولة من خلال 10 مصانع، ويبلغ حجم استثماراتها 50 مليار دولار، وأن الشركة مهتمة بالتعاون والعمل مع شركة النصر فى مجال تصنيع المركبات التجارية الكهربائية، وأن هناك إمكانية لتوفير التمويل اللازم من البنوك الهندية فى مجال الاستثمار خارج الهند.


وأكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة حريصة على التعاون مع مجموعة «هندوجا» الهندية وشركة «أشوك ليلاند» التابعة لها من أجل الوصول إلى شراكة تستهدف نقل وتوطين تكنولوجيا صناعة المركبات الكهربائية.


وأوضح الوزير أن مصر تمتلك سوقا محلية قادرة على استيعاب أعداد كبيرة من المنتج، بالإضافة إلى ما تتمتع به من علاقات متميزة واتفاقيات تجارية مع محيطها الإقليمى تساعد على تصدير المركبات بأسعار تنافسية وهو ما يتوافق وسياسة الشركاء الهنود والتوجه المشترك لإقامة مركز صناعى متكامل لإنتاج المركبات الكهربائية فى مصر كبوابة للتصدير أفريقيا.


وأشار الوزير، إلى أنه تم الاتفاق الفترة الماضية مع شركة بلغارية على إنتاج المركبات الكهربائية خاصة من فئتى الميكروباص والمينى باص، بالتعاون مع شركة النصر للسيارات، ومن المنتظر أن تأتى الشركة بخط الإنتاج وحاليا نعمل على الانتهاء من إجراءات الشراكة والاتفاق على النسب.


وأضاف الوزير، أن هناك مؤشرات إيجابية ومراحل متقدمة فى التفاوض فيما يتعلق بإنتاج التوك توك الكهربائى 3 عجلات بالإضافة إلى السيارات المينى 4 عجلات، ليكون بديلا للتوك توك الحالي، حيث تم إحضار بعض النماذج لدراستها.


وأشار الوزير، إلى أن شركة النصر للسيارات نجحت مؤخرًا فى إنتاج نماذج من مركبات للنقل الجماعى تعمل بالغاز الطبيعى وفق المعايير الأوروبية تماشيا مع استراتيجية الدولة لتوطين صناعة السيارات والتحول نحو استخدام الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أن هذه المركبات تشمل أحجام مختلفة من سيتى باص ومينى / ميدى باص وميكروباص.


وتعد المركبة باكورة المنتجات الجديدة لشركة النصر للسيارات، فى إطار توجه الدولة نحو التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة، حيث تتمتع بمستوى عال من الجودة والرفاهية، وتم إنتاجها طبقا للمعايير الأوروبية للانبعاثات (EURO 6)، واعتماد شركة سكانيا العالمية.