خبراء: حملة رابطة تجار السيارات لوقف الاستيراد تدعم الاقتصاد القومي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت : ريهام الهوارى

طالبت رابطة تجار السيارات التجار والوكلاء بالتوقف عن استخدام الدولار الأمريكى فى تعاملاتهم والتوقف عن استيراد السيارات والتعامل بالنقد الأجنبى لمدة شهر، وذلك تفعيلًا لإجراءات تبنيها لحملة (ادعم الجنيه عملة بلدك) نظراً لما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية استثنائية صعبة  مع وجود أزمات عالمية أثرت بشكل كبير على قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار.


وأعلن المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، قرار مجلس الإدارة لتنبى حملة (ادعم الجنيه عملة بلدك)، وطالب كافة التجار والمستوردين والوكلاء والموزعين المشاركة بالتوقف عن شراء الدولار تماما، كذلك عدم التعامل مع السوق السوداء التى تسببت فى دمار اقتصاد مصرنا الحبيبة، وعدم المساهمة فى خلق حالة طلب عليه والتوقف لمدة شهر عن استيراد السيارات والتعامل بالنقد الاجنبى من الفترة 15-5-2023 حتى 15-6-20223 حتى تستقر أوضاع البلاد.

اقرأ ايضاً| بعد تجديد الثقة لحسن غانم رئيساً تنفيذياً لدورة جديدة.. باسل الحيني رئيساً «غير تنفيذي» لبنك التعمير والإسكان


وأكد رئيس رابطة تجار السيارات، ان الدور الذى سيقوم به التجار للحفاظ على عملة واقتصاد هذا الوطن لا يختلف كثيرا عن الدور الذى يقوم به الجنود فى ميدان المعركة، فكلاهما يحافظ على أمن واستقرار واقتصاد هذا البلد، مما سيؤدى إلى الحفاظ على قيمة أموال التجار، وطالب بنشر تلك الحملة بجميع مجموعات السيارات وإرسالها لكافة أنواع التجارة الأخرى.


واتفق أحمد شيحة، عضو اتحاد الغرف التجارية، مع تعمم الحملة على كل أنواع التجارة قائلًا إن المبادرة سيكون لها تأثير إيجابى فى حالة تكاتف وتعاون المستوردين والتجار فى كل الصناعات اذا طبقوها لمدة شهر وسوف يكون لها مردود جيد، ولكن أرى انه من الأفضل الا يحدد شهر فقط بل تترك مفتوحة لتحقيق اكبر استفادة منها. 


وأضاف أن تنفيذ المبادرة سيجعل من يدخرون عملة الدولار سيشعرون بخطر انخفاض الطلب عليه فيقبلون على عرضه فى سوق المال مما سيوفر التداول الدولارى بشكل اكبر فى مصر.


ومن جانبه قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، ان المبادرة تناشد روح المواطن المصرى وتحثه على الحفاظ على اقتصاد بلده، فمن يفكر بوعى وثقافة ويحسب خطواته بشكل صحيح سيسعى للتوقف عن تجارة العملة أو الاستثمار فى العملة بالوقت الحالي.


وأشار زيتون، إلى حركة استيراد السيارات موضحًا أنها فى الوقت الحالى محدودة وبالنسبة لمبادرة المصريين بالخارج فهى مرتبطة بوقت محدد فيصعب تطبيق الحملة عليها.