«كليوباترا» ليست الأولى.. أفلام تناولت التاريخ المصري من منظور عالمي

الملكة كليوباترا من منظور عالمي
الملكة كليوباترا من منظور عالمي


أساطير وقصص كثيرة، وتاريخ واسع المدى، وحضارة تنازعت عليها كثير من الأمم التي نشأت حديثاً على الكرة الأرضية، طمعاً في سرقتها ونسبها لغير أصحابها، أنه التاريخ المصري الفرعوني الذي تعرض للكثير من عمليات التشويه والتكذيب والتحريف، وظل يحتفظ بأصله المصري الأصيل مهما تعددت الروايات الخاطئة عن سيرته وحقائقه.

وبسبب التاريخ العريق التي تتمتع به الحضارة المصرية، عمل العديد من كبار الإخراج حول العالم تقديم تلك الحقب الزمنية في أعمال فنية عديدة اختلفت أنواعها بين "درامية وسينمائية".

وترصد لكم بوابة أخبار اليوم أبرز الأعمال الفرعونية التي تم تناولها بمنظور عالمي..

 

 

1. Gods of Egypt- آلهة مصر:

اقرا ايضا| ماذا تريد حركة «الأفروسنتريك» من مصر.. ولماذا تستهدف رموزها الفرعونية؟

تشوق العديد من الناس لمشاهدة فيلم «آلهة مصر» بسبب الإعلانات المليئة بالجرافيك والمؤثرات السمعية والبصرية التي تعبر عن الحروب والمعارك المهيبة، ويركز الفيلم على الأسطورة المصرية «إيزيس وأوزوريس»، وأخرج الفيلم «أليكس بروياس» الذي صور الفيلم بأكمله داخل استوديوهات بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

2. The prince of Egypt- ملوك مصر:

 

وهو من إنتاج 1998، إخراج مشترك بين «بريندا شابمان»، و«ستيف هيكنر»، و«سيمون ويلس».

 

3. Stargate- ستار جيت:

 

وهو من نوعية أفلام الخيال العلمي، حيث يدور الفيلم حول وجود جهاز تخاطر بين النجوم، واكتشاف كوكب يشبه حياة المصريين القدماء، وهو من إنتاج عام 1994 وإخراج «رولاند إميريتش» وبطولة «كيرت راسل».

4. Cleopatra- كليوباترا:

اقرا ايضا| تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ

جسدت «إليزابيث تايلور» دور كليوباترا السابعة، التي عرض الفيلم قصة حياتها عام 1963، هذا الفيلم الذي فاز بأربع جوائز أوسكار، ومن إخراج «جوزيف مانكيفيتس».

 

5. Agora- أجورا:

 

يعرض فيلم «أجورا» الاحتلال الروماني لمصر، والظروف الصعبة التي لاقاها المصريون في ظل هذا الاحتلال، وأخرج هذا الفيلم «أليجادرو أمينابار» الذي صدر عام 2009.

 

6.The fifth element- العنصر الخامس:

 

ويعرض فيلم الخيال العلمي «العنصر الخامس» قصة رجل يأتي من المستقبل ليبحث عن سر الحياة الذي يجده في الحضارة المصرية القديمة، والفيلم من إنتاج عام 1997، وإخراج «لوك بيسون».

7. The Scorpion King- الملك العقرب:

 

يحكي فيلم «الملك العقرب» عن محارب صحراء، يتصدى للجيش الذي يريد احتلال وطنه، وهو من إنتاج عام 2002، وإخراج «شيك روسيل».

 

8. The Mummy Returns- عودة المومياء:

 

ويعتبر فيلم «عودة المومياء» هو الجزء الثاني من الفيلم، حيث يتم إرسال المومياء إلى لندن، وهناك تبدأ رحلتها في الانتقام.

 

9. The Mummy- المومياء:

 

«فريق بحثي يقوم بأعمال حفر في منطقة الأهرامات، فيوقظ مومياء عن طريق الخطأ».. هذا هو الإطار العام لقصة فيلم «المومياء» الذي أنتج عام 1999، وأخرجه «ستيفن سوميرس»، ومن بطولة «بريندان فرازر».

 

10. The Pyramid- الهرم:

 

أنتج فيلم «الهرم» أيضًا عام 2014، وهو يحكي عن مجموعة من العلماء، يحاولون البحث عن أسرار الهرم المفقود، وفجأة يجدون أنفسهم مطاردين من مخلوق مرعب، وهو من إخراج «جريجوري ليفاسير»، ومن بطولة «جيرارد بتلر»، و«برينتون  ثويتس».

 

11.   Exodus: Gods and Kings- «خروج الآلهة والملوك»:

 

فيلم «خروج الآلهة والملوك»، من إنتاج عام 2014 وأخرجه «ريدلي سكوت»، وقام ببطولته «كريستيان بال»، وهو يحكي عن قصة نبي الله موسى، هذا الفيلم الذي منعته وزارة الثفافة في مصر بسبب تضمنه تزييفًا للحقائق التاريخية، ووفقًا للبيان الذي أصدرته الوزارة بخصوص الفيلم، فإن الفيلم يعرض وجهة نظر الصهيونية، ويصور أن اليهود هم من بنوا الأهرامات.