5 أسرار وراء ضبط عقارب الساعة على 10:10 في الإعلانات 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ستلاحظ في الإعلانات الترويجية لبيع الساعات سواء في الصحف أو الشوارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي شيئاً غريباً وهو إشارت عقاربها على توقيت بعينه مهما اختلفت ماركة الساعة، وهو تحديد عقارب الساعة على العاشرة والعشر دقائق.. فما السبب؟

وكشفت العديد من التقارير التي ناقشت تلك الفكرة، والتي ناقشها مجموعة من المتخصصين في مجالات "التسويق" الذي تعد علماً كباقي العلوم، مشيرين إلى أنه هناك ما قرب من 5 أسباب غير متوقعة وراء ضبط عقارب الساعة على 10:10 دقائق في الإعلانات، ومن بينها:

1-تحرص أكبر ماركات الساعات السويسرية والأولى في صنع الساعات بوضع عقارب الساعة على 10:10 لأنها تكون شكل ابتسامة أو شكل شخص يرفع يده إلى أعلى وهو الشكل الأكثر إبهاجًا واعطاء للطاقة الإيجابية.

2- في أغلب الأحيان يكون اسم ماركة الساعة أسفل الساعة الثانية عشر، وبالتالي فوضع عقارب الساعة على الـ10:10 سيجعل الاسم الخاص بالمنتج يبدو بشكل واضح.

3-تجعل المشتري لديه قدرة أكبر في فحص الساعة قبل شرائها، حيث تمكنه من رؤتها بشكل كامل بسهولة على خلاف وضعها على أي توقيت أخر.

4- شكل العقارب عندما تكون مشيرة للساعة العاشرة وعشر دقائق 10:10 تعطي شكلا هندسيا جذابا ومريحا للعين، فالعين إذا تأملت الشكل منقسم إلى نصفين ستراهما متطابقين تمامًا وهذا عامل نفسي مهم ومؤثر. فأشكال الدائرة والمستطيل المنتظم والقطع المتشابه أشكال هندسية مريحة للعين على عكس الأشكال المخروطية والمربعة وغير المنتظمة والتي تتسبب في عدم الراحة النفسية عند رؤيتها.

٥- وتشير بعض المقالات الأجنبية إلى أن هذه الساعة تشير إلى يوم اغتيال الرئيس الأمريكي كينيدي وهذا أمر لم يتأكد أحد من صحته ولكنه مثير للتساؤلات.