السلطات السودانية: 676 قتيلا على الأقل حصيلة الاشتباكات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن اليوم الأحد، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان إرتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي إلى 676 قتيلا على الأقل و5576 جريحا.

إقرأ أيضاً

الخارجية السودانية تعلن رفضها لجلسة حقوق الإنسان بشأن الأوضاع لديها

وفي بيان قال المكتب: "إستمرت الإشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لـ 30 يوما على التوالي، لا سيما في الخرطوم وحولها، ما أسفر بحلول 14 مايو عن مقتل 676 شخصا على الأقل، وإصابة 5756 آخرين منذ بدء القتال".


وأدي هذا النزاع إلي نزوح أكثر من 936 ألف شخص، بما في ذلك 736 ألف شخص نزحوا داخليًا منذ بدء الصراع، ونحو 200 ألف عبروا الحدود إلى الدول المجاورة، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


وتوصلت قوات الدعم السريع مع وفداً من الجيش السوداني خلال مفاوضات تستضيفها مدينة جدة السعودية، الخميس الماضي، إلى اتفاق مبدئي لحماية المدنيين في السودان من الاشتباكات المسلحة.


وينص إعلان جدة، وهو الاتفاق المبدئي الأولي الموقع بين طرفي الصراع المسلح في السودان، على تعهد الطرفين بالامتناع عن أي هجمات قد تلحق أية أضرار بالسكان المدنيين.


ويلتزم طرفا الصراع بموجب الاتفاق بإتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين، وعليهما الالتزام  بالسماح لجميع المدنيين في السودان بمغادرة مناطق الأعمال القتالية والمناطق المحاصرة، والالتزام بحماية العاملين في القطاع الصحي والمؤسسات العامة في السودان.