للمرة الأولى منذ عام 1948... الأمم المتحدة تحيي ذكرى «نكبة فلسطين»

الأمم المتحدة تحيي ذكرى نكبة فلسطين
الأمم المتحدة تحيي ذكرى نكبة فلسطين

قررت الأمم المتحدة، إحياء ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، للمرة الأولي منذ عام 1948، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

إقرأ أيضاً| غزة تحتفل بالعلم المصري.. عودة الحياة للشوارع بعد وقف إطلاق النار

وسيتم تنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة وذلك وفقاً للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 نوفمبر 2022، إحياءاً لهذه الذكرى، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.


وسيشارك في تنظيم تلك الفعاليتين، يوم غداً الاثنين 15 مايو، بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، وكذلك لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بحسب المصدر ذاته.


وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتا مقابل 30 معارضاً فيما إمتنعت 47 دولة عن التصويت.


ومن المقرر أن تقام الفعالية الأولى إعتبارا من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهراً (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة، وسيرأسها السفير شيخ نيانغ، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.


وسيلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً، إضافة لكلمات من وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني.


والفعالية الثانية عبارة عن حدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، من الساعة 6 حتى 8 مساء (بتوقيت نيويورك)، ويهدف هذا الحدث إلى خلق تجربة غنية حول نكبة الشعب الفلسطيني، من خلال صور ومقاطع فيديو وشهادات، وحفلين موسيقيين.


وحاولت إسرائيل بشتى الطرق  عبر وزارة خارجيتها حث مختلف الدول على عدم المشاركة في فعالية إحياء الذكرى الـ75 للنكبة من خلال رسائل بعثت بها.