بالطبل والموسيقى.. فرحة فلاحين الغربية بحصاد القمح وارتفاع إنتاجيته

 بالطبل والموسيقى فرحة فلاحين الغربية بحصاد القمح وارتفاع انتاجيته داخل الأراضي الزراعية 
 بالطبل والموسيقى فرحة فلاحين الغربية بحصاد القمح وارتفاع انتاجيته داخل الأراضي الزراعية 

كتب عصام عمارة 

شهدت قرية صان الحجر التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية فرحة عارمة بين جموع الفلاحين والمزارعين بالقرية لارتفاع إنتاجية محصول القمح هذا العام عن الأعوام السابقة.
الامر الذي أدى إلى قيام بعض من الفلاحين باصطحاب فرق موسيقية وطبل ومزمار ودرامز داخل الحقول الزراعية لأول مرة تعبيرا عن فرحتهم الكبيرة بحصاد القمح وتحقيق عائد مادي كبير لهم لارتفاع الإنتاجية له بعد رفع أسعار توريده.

اقرأ أيضا | محافظ الغربية يكرم أقدم مصور للمحافظين بالديوان العام

يقول عبودة محمد من أهالي القرية: الحمدلله هذا العام كانت الإنتاجية كبيرة لمحصول القمح وتحقيق عائد كبير لنا وقررنا اصطحاب الآلات الموسيقية وأحد العازفين خلال حصاد المحصول بالماكينة وسط حرارة الجو تعبيرا عن فرحتنا الكبيرة بالمحصول، مشيرا إلى أننا قمنا بزراعة العديد من أنواع القمح هذا العام بالقرية التي تعد من أكبر قرى المحافظة والحمد لله المحصول في تحسن كبير وإنتاجية كبيرة لكل الفلاحين مع تشجيع الدولة ووزارة الزراعة لنا ورفع أسعار توريده.


وأضاف وحيد عقاب من أهالي القرية لأول مرة يحقق الفدان إنتاجية ٢٣ أردب قمح بزيادة تصل لنحو ٥ أرداب عن العام الماضي، مما جعلنا نعيش في فرحة كبيرة عمت علينا أثناء حصاده ولجأنا للموسيقى للتعبير عن فرحتنا الكبيرة به، واحتفال كل الفلاحين وأسرتي وأولادي والشباب والسيدات داخل الأراضي الزراعية بذلك ونحمد الله على كل شيء وكل الشكر والتقدير للدولة المصرية ووزارة الزراعة لتشجيعها لنا ورفع أسعار توريده مما جعل كل الفلاحين يؤدون المحصول والحصول على عائد مادي كبير.

وكان الدكتور خالد أبوشادى، وكيل وزارة الزراعة بالغربية قد أكد أن هذا الموسم لزراعة محصول القمح مبشر بالخير، وذلك لالتزام المزارعين بالسياسة الصنفية والتوصيات الفنية من قبل مديرية الزراعة بالغربية، وهذا يدل على وعي المزارع المصري وإدراكه. بأهمية محصول القمح باعتباره محصول استراتيجي، مشيرا إلى أن طريقة الحصاد الآلي توفر للمزارع الوقت والجهد وتقليل الفقد أثناء مراحل الحصاد بالمقارنة بطرق الحصاد التقليدية.

وقال أبوشادى، إن عملية توريد القمح تتم بصورة منتظمة في المراكز والقرى، وأن هناك لجان مشكلة في كل موقع مكونة من  (الزراعة - التموين - هيئة سلامة الغذاء - القباني - آمين العهدة وأنه لوحظ ارتفاع نسبة التوريد للقمح يوميا. 

وناشد جموع المزارعين بضرورة الالتزام بكافة إجراءات توريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة حفاظا على القمح
هذا وتداول رواد التواصل الاجتماعي بالغربية صور لاحتفال الفلاحين بالموسيقى والمزمار والدرامز لأول مرة أثناء حصاد القمح تعبيرا عن فرحتهم لارتفاع إنتاجيته وتحقيق عائد مادي كبير لهم بعد رفع أسعار توريده للصوامع والشون لـ١٥٠٠ جنيه لأردب القمح.