إجماع على «النسبية».. آراء الأحزاب حول النظام الانتخابي بالحوار الوطني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جمعت ساحة الحوار الوطني اليوم الأحد، مختلف التيارات السياسية في نقاش بناء حول الأنظمة الانتخابية المختلفة وصولا إلى المقترح الأمثل للنظم الانتخابية.

 

في سياق السطور التالية نرصد آراء الأحزاب حول النظام الانتخابي، وأكد ممثلوها على ضرورة التوافق على نظام انتخابي يضمن تمثيل كافة فئات المجتمع، ويساهم في تنمية الحياة السياسية والنيابية. 


حزب الإصلاح والتنمية

أيد بشدة النظام النسبى يليه مصر الحديثة إلى المطلقة والتسلية مخالفة للدستور تمثل كافة فئات الشعب المصرى إلى جانب أنها نتاج حقيقى واختتم إذن نحن نؤيد المطلقة.

 

حزب الوفد 


وجاء حزب الوفد ليؤيد القائمة النسبية بتفق معه وياسر الهواري شكر المنظمين وأعلن انحيازه للنسبية.

 

«المحافظين»


وحزب المحافظين أيد القائمة القائمة النسبية، مؤكدًا أن ذلك سيساهم فى حراك سياسي بالشارع المصري، ولكن أكدت مارجرت عازر ان الخلط بين القوائم لإرضاء جميع الأطراف.

التجمع


حزب التجمع انحاز بشدة للقائمة النسبية المفتوحة الواحدة على أن تمثل كافة الفئات.

 

الإصلاح والنهضة


قال حزب الإصلاح والنهضة إننا نرغب في نظام يقوم على تحقيق التنمية السياسية ورضا المواطن، مؤكدا نحن فى حاجة إلى نظام ينمى الحياة السياسية وأهم شىء أن يكون نظاما عادلا وهذا لا يتحقق إلا بالقائمة النسبية المفتوحة الواحدة. 

حزبا إرادة جيل والنور


أما حزب إرادة جيل أعلن انحيازه للقائمة المغلقة، وعن حزب النور فقد انحاز للقائمة النسبية، وحزب الحرية المصري انحاز للقائمة المغلقة المطلقة قائلا إنها ترسخ لفكرة المؤسسية معتمدة على الأفكار وليست المصلحة الشخصية.