وزير الشئون الخارجية الهندي يبحث مع نظرائه من ثمانية دول عدة قضايا في السويد

وزير الشئون الخارجية الهندي إس جايشانكار
وزير الشئون الخارجية الهندي إس جايشانكار

بحث وزير الشئون الخارجية الهندي إس جايشانكار مجموعة من القضايا بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال اجتماعاته مع نظرائه من فرنسا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا.


وذكرت قناة «إن دي تي في» الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أن الوزير الهندي يقوم حاليا بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى السويد للمشارك في منتدى الاتحاد الأوروبي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ الوزاري.

اقرأ ايضاً| سقوط منطاد صيني للطقس بالقرب من منشأة عسكرية في تايوان


وقال إس جايشانكار» يسعدني لقاء وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا .. تبادلنا وجهات النظر حول قضايا منطقة المحيطين الهندي والهادئ ومجموعة العشرين"، وذلك في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".


كما التقى بوزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج ووقع اتفاقيات في مجال التنقل والهجرة، وبحث المسئولان عددا من القضايا العالمية وخاصة أوكرانيا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.


أما في أول لقاء له مع وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، وافق إس جايشانكار على دفع العلاقات الثنائية والتعاون متعدد الأطراف إلى الأمام.


وتبادل الوزير الهندي وجهات النظر مع نظيره البلغاري إيفان كوندوف حول عدة قضايا بينما ناقش معه العلاقات الثنائية.


وبحث الوزير الهندي مع نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس القضايا المتعلقة بالتنقل والسياحة بالإضافة إلى التعاون متعدد الأطراف.


واجتمع إس جايشانكار أيضا مع وزير خارجية لاتفيا إدجارس رينكيفيكس وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وسط الصراع الأوكراني، كما ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون متعدد الأطراف.


وعلق إس جايشانكار - عقب لقائه مع وزير الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس - على الاجتماع قائلا إنه أجرى محادثات جيدة حول التعاون الثنائي وأيضا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ واتفق الجانبان على البقاء على اتصال.


وأعرب الوزير الهندي عن شكره لنظيره الروماني بوجدان أوريسكو لتسهيل عملية "جانجا" وهي مهمة إجلاء لإعادة جميع المواطنين الهنود الذين تقطعت بهم السبل في أوكرانيا كما ناقش معه التعاون في مجالي الدفاع والطاقة.