9 فوائد مذهلة لإضافة "البطيخ الأصفر" إلى نظامك الغذائي

البطيخ الأصفر
البطيخ الأصفر

البطيخ من الفواكه الصيفية المحببة للجميع، والتي نأكلها باستمرار طوال الموسم لقدرتها على إعطائنا الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى ترطيب الجسم وبخاصة أثناء تعرضنا لموجات حارة  فهو يحتوي على 95% من تكوينه من الماء.

 

نشأ البطيخ في غرب إفريقيا ، وهو أحد أكثر الفواكه فائدة، إنها محملة بالعناصر الغذائية في لبها وجلدها بنسبة 92٪ من الماء، مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة خلال أشهر الصيف الحارة، هناك حقيقة أقل شهرة عن هذه الثمار وهي أنها من الأنواع المتنوعة، ينتمون إلى عائلة القرع ، المعروفة باسم عائلة القرع ، والتي تشمل القرع والخيار والقرع.

 

 في حين أن البطيخ الأحمر هو النوع الأكثر شيوعًا، إلا أنه يوجد أيضًا نوع ذو لحم أصفر، يعتبر البطيخ الأصفر فاكهة صيفية ، وله أفضل محصول خلال شهري مايو ويونيو ، ويزدهر في البيئات الحارة والرطبة.

 

يمكن أن يكون كوب واحد من البطيخ الأصفر مصدرًا لذيذًا للعديد من فيتامينات ب ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والفيتامينات A و C، لذلك، فإن تضمين البطيخ الأصفر في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على الاستمتاع بمجموعة من الفوائد الصحية مثل ما يلي.

 

يفضل الكثيرين تناول البطيخ في فصل الصيف، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض ويمكن تناوله بأكثر من طريقة سواء عصير أو طازج.

 

يستعرض التالي كل ما يتعلق بفوائد البطيخ الأصفر، وفقًا لما ذكره موقع "Stylecraze".

- 9 فوائد للبطيخ الأصفر :

1- يعزز صحة العين

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من فيتامين أ والكاروتينويد مما يجعله رائعًا لصحة العين ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العيون المختلفة. 1إن تناول هذه الفاكهة بانتظام يحافظ على إمدادك بفيتامين C ، وهو عنصر غذائي مهم لإبطاء حدوث إعتام عدسة العين. 

2- تقليل مخاطر أمراض القلب

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن تناول البطيخ الأصفر يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويزيد من الكوليسترول الجيد، لاحتوائه على فيتامينات A و C التي تقلل الالتهابات وتقوي جهاز المناعة.

3- يعزز وظيفة المناعة

فيتامين ب 6 الموجود في البطيخ الأصفر يعزز إنتاج الأجسام المضادة المسؤولة عن محاربة الميكروبات المسببة للأمراض. يساعد هذا الفيتامين أيضًا في تكسير البروتينات حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل أفضل. يعتبر البطيخ الأصفر أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة وبالتالي الإصابة بالعدوى.

4- يعزز صحة وظائف الكلى

يحافظ البطيخ الأصفر على رطوبتك من خلال تلبية ما يصل إلى 30٪ من احتياجاتك من السوائل ، مما يمنع احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم ، وهو معدن رئيسي مطلوب للحفاظ على صحة الكلى. 

5- السيطرة على وزن الجسم

يساهم البطيخ الأصفر في تقليل وزن الجسم بشكل كبير لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والألياف التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع والحد من الشعور بالجوع، مما يساهم في فقدان الوزن خاصًة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

للجنس الناعم.. البطيخ يكافح حب الشباب للبشرة

6 - تحسين صحة الهضم

يحتوي البطيخ الأصفر على كمية كبيرة من البروبيوتيك الضروري لصحة الأمعاء إلى جانب الألياف والماء مما يساعد على تخفيف آلام المعدة والقرحة والإمساك وترطيب الجسم بشكل كبير، وبالتالي يفضل تناوله بكميات مناسبة لتقليل فرص الإصابة بالجفاف وتحسين الهضم.

7- تقوية الأعصاب

يتميز البطيخ الأصفر باحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم وغيرها من المعادن التي تساعد على تقوية الأعصاب والعضلات وذلك لأنه يساعد على توازن السوائل بالجسم، وبالتالي ينصح بتناوله بالتبادل مع البطيخ الأحمر لتعزيز الفوائد التي يتم الحصول عليها.

8- تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة

تشير الدراسات، إلى أن تناول البطيخ الأصفر قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والسمنة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعمر، وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الليكوبين والسيترولين ومركبات البوليفينول.

9- يساعد في منع السرطان

الكاروتينات ، الصبغات التي تعطي البطيخ الأصفر لونه الأصفر المميز ، هي أيضًا مركبات فعالة في مكافحة السرطان.

 تشير الأبحاث إلى أن خطر الإصابة بالسرطان من المرجح أن يكون أقل بين أولئك الذين يستهلكون الفواكه والخضروات الخضراء والصفراء، بما في ذلك البطيخ الأصفر، أيضا ، الكاروتينات الطبيعية في الفواكه مثل البطيخ الأصفر قد تعمل بشكل جيد كعوامل وقائية للسرطان.