لشعر صحي.. 5 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

شعر صحي
شعر صحي

يعتبر الشعرهو مؤشر خارجي للصحة الداخلية، ويتكون كل خيط من خلايا وبروتين يسمى الكيراتين يتطلب إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية الأساسية، لذلك تناولي كمية كافية من البروتين والفيتامينات والمعادن لتزويد شعرك بكل ما يحتاجه ليبقى لامعًا ولامعًا وقويًا.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك خمسة أطعمة صحية تساهم بشكل كبير في نمو الشعر.

 

اقرأ أيضا:للجنس الناعم.. 5 طرق لتعزيز الكولاجين في البشرة


الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة 


الخضروات الورقية ضرورية لزيادة الحديد في جسمك، إذ يقلل نقص الحديد من وصول الأكسجين والمغذيات إلى جذور الشعر وبصيلاته ، مما يعيق نمو الشعر ويضعف دعاماته، لذلك قم بتضمين الخضروات الورقية الخضراء مثل أوراق السبانخ والمورينجا في نظامك الغذائي، كما أنها تساعد جسمك بالمواد المغذية مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C.


الحمضيات 


ثمار الحمضيات غنية بفيتامين سي الضروري لامتصاص الحديد وتكوين الكولاجين الذي يوفر العناصر الغذائية لأطراف الشعر، وتساعد الأحماض الأمينية في الكولاجين في بناء الكيراتين.


لكي ينمو شعرك بسرعة وقوة ، من الضروري تضمين مصدر جيد للفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون في نظامك الغذائي اليومي.


المكسرات


أحماض أوميجا 3 الدهنية هي دهون ضرورية تلعب وظيفة مهمة في تجديد وتقوية بصيلات الشعر، ومن الأهمية بمكان الحصول عليها من نظامك الغذائي لأن الجسم لا يصنعها بمفرده.

اللوز والجوز وبذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وستساعد شعرك على النمو بشكل كثيف ولامع.

 

الخضروات البرتقالية أو صفراء اللون 

تحتوي الخضراوات ذات اللون البرتقالي أو الأصفر على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، الذي يصنع فيتامين أ الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الزهم مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.

الزهم مادة دهنية تنتجها الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر والتي تعمل كبلسم طبيعي لفروة رأس صحية، وقد يكون لديك حكة في فروة الرأس وشعر جاف بدون الزهم.


اللحوم البيضاء ومنتجات الألبان 


يؤدي نقص البروتين إلى ضعف وهشاشة الشعر ، مما قد يساهم في تساقط الشعر، ومن الأهمية بمكان التأكد من حصولك على البروتين الكافي في نظامك الغذائي.


يعتبر البيض من أعلى مصادر البروتين الطبيعي، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين الدجاج والديك الرومي واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والجمبري والسلمون ومنتجات الصويا والزبادي اليوناني والبقوليات والفاصوليا والعدس.