بعد اتفاق وقف إطلاق النار.. استئناف الدراسة في مدارس غزة بعد غد الإثنين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة عن استئناف الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، ورياض الأطفال في محافظات غزة اعتبارًا من صباح يوم الإثنين 15 مايو.

وأشارت الوزارة، في بيانٍ لها، إلى أن فرق الوزارة والمديريات ستقوم يوم غدٍ الأحد وبالتنسيق مع الجهات المختصة بفحص المباني المدرسية للتأكد من سلامتها وجهوزيتها لاستقبال الطلبة.

جاء ذلك بعد دخول اتفاقٍ لوقف إطلاق النار، الذي رعته مصر، بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في قطاع غزة حيز التنفيذ، وذلك ابتداء من الساعة العاشرة مساءً اليوم بتوقيت القدس (نفس توقيت القاهرة).

ونص الاتفاق على  أنه "بناء على موافقة الطرفين تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى فى تمام الساعة العاشرة مساء يوم 13 مايو 2023، وبناءً على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذى يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضًا استهداف الأفراد وذلك فور البدء في تنفيذ وقف إطلاق النار".

وتابع البيان المصري، الذي خرج بنص الاتفاق، "تحث مصر الطرفين على تطبيق الاتفاق، وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما".

اقرأ أيضًا: استشهاد شابين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال شرق نابلس

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، منذ فجر الثلاثاء 9 مايو، غارات على قطاع غزة استهدفت مواقع لكتائب سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

واستمر الاحتلال الإسرائيلي في شن غاراته على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، دون توقفٍ، في وقتٍ ترد المقاومة الفلسطينية في غزة على الغارات الإسرائيلية وتطلق صواريخها صوب الأراضي المحتلة ومستوطنات غلاف غزة. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في آخر تحديث لها، سقوط 33 شهيدًا جراء العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة من بينهم 6 أطفال و4 سيدات.