لا يسبب النقرس فقط.. جمال شعبان يحذر «اليوريك أسيد»: خطر على القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

حذر دكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، من ارتفاع نسبة اليوريك اسيد في الجسم، لما يسببه من العديد من الأمراض. 
وكتب على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوريك اسيد أو ما يعرف بمرض الملوك لم يعد يسبب مرض النقرس والتهاب مفاصل الأصابع فحسب، أنما أصبح حاليا من عوامل الخطر علي شرايين القلب، ولابد أن تكون نسبته أقل من 7 في الرجال وأقل من 6 في السيدات. 
ونصح بضرورة إتباع بعض العادات الغذائية للوقاية، والتي تتمثل في التقليل من تناول اللحوم الحمراء والفول والمشروبات الغازية والجمبري، مع ضرورة المحافظة على الوزن وشرب كميات كبيرة من الماء. 

اقرأ أيضا

اختفاء رجل أربعيني في ظروف غامضة.. والسبب سمكة قرش 


ويعرف النقرس، بأنه صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص، ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.


قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.