وزير المالية: الحكومة تدرس آليات التخارج من حصتها في بنك الإسكندرية| خاص

الدكتور محمد معيط  وزير المالية مع محرر بوابة أخبار اليوم
الدكتور محمد معيط وزير المالية مع محرر بوابة أخبار اليوم

جدة - حسن هريدي

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه تم إجراء مباحثات جديدة مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسات التابعة لتجديد برنامج دعم تمويل المشتقات البترولية والسلع التموينية عقب الانتهاء من استكمال تنفيذ الاتفاقية الإطارية الموقعة بين البنك ومصر لمدة 5 سنوات .

وأضاف وزير المالية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بجدة بالمملكة العربية السعودية أنه تم زيادة حجم محفظة التمويل من 3 مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار.

وأكد أنه في انتظار حضور وفد البنك الإسلامي للتنمية إلى القاهرة لاستكمال المباحثات مع البنك التى بدأت في جدة.

وأضاف أن الحكومة تدرس حاليًا التخارج من حصتها المملوكة لها فى بنك الإسكندرية بواقع 20% متابعًا: "هناك حوار داخل الحكومة بشأن الـ20% المملوكة لها فى بنك الإسكندرية، وهناك نية التخارج منها، وندرس الآليات التنفيذية لذلك حاليا، مشيراً إلى استمرار برنامج الطروحات الحكومية في البورصة أو لمستثمر استراتيجى دون توقف، وطرح 10% من المصرية للاتصالات مؤخراً".

وحول زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر لإجراء المراجعة الأولى المرتقبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، قال وزير المالية إننا نعمل على تحديد الموعد بالتنسيق مع الصندوق، مضيفا أن الحكومة تعلن أي تطورات فى هذا الملف بكل إفصاح وشفافية.

وأكد الدكتور محمد معيط أن قرار الحكومة بشأن السماح باستيراد الذهب من الخارج، سيسهم فى انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلية فى مصر بدون ضريبة جمركية، موضحاً أن القرار محدد لمدة 6 أشهر.

 

إقرأ أيضاً| مصادر: مفاوضات إيطالية لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية