«الفار» يراقب امتحانات الثانوية العامة!

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

أحمد جمال

يبدو أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ستكون أكثر هدوءًا، فقد أصدر الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مجموعة من القرارات تستهدف تسهيل مهمة الطلاب فى امتحانات الثانوية، أبرزها تقليص عدد أسئلة الامتحانات وتعريف الطلاب بتوزيع الدرجات على كل سؤال، واستخدام تقنية الفيديو أو ما سماها "حجازي" بالفار لمراقبة اللجان الامتحانية، وتشغيل الكاميرات هذا العام فى كافة اللجان بعد أن اقتصرت العام الماضى على لجان محددة، ونهاية بتوضيح أسئلة المستويات المعرفية المختلفة.

أرسل حجازي، تعليمات عاجلة إلى أعضاء الهيئة الفنية المسئولة عن اختيار أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، وشدد على أهمية الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية لامتحانات الثانوية العامة من حيث عدد الأسئلة، (الاختيار من متعدد- المقالية)، وقياس نسب المستويات المعرفية والمستويات العقلية ونواتج التعلم.

كما خاطب أعضاء الهيئة الفنية بضرورة الابتعاد عن الأسئلة التى تتعلق بأى توجهات (سياسية- حزبية- دينية- خلافية- إلخ)، وأن تكون أسئلة الامتحانات محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، ومراعاة عدد خطوات الحل وأن تكون بدائل الإجابات قصيرة فى جميع الامتحانات.

وأكد أهمية أن تخلو الأسئلة من الأخطاء العلمية واللغوية، ومراجعة نماذج الإجابة قبل عمليات التصحيح، وطالب بتحديد أسئلة الامتحانات من بنوك الأسئلة المعدة من جانب خبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وفقًا للنسب المعدة لمخاطبة المستويات العقلية المختلفة، وهى كالتالى: 30% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بجانب التأكيد على دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

وأشار حجازي، إلى أنه تــم تعـــديــل المواصفات الفنية لتصبح اختيارا من متعدد بنسبة 85%، وإضافة جزء مقالى لا يتعدى 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة، مشيراً إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات المهمة لمكافحة الغش هذا العام، على رأسها؛ تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أى أعمال غش داخل اللجان.

وأكد أن الوزارة حرصت على طمأنة طلاب الثانوية العامة وإطلاعهم على مواصفات الورقة الامتحانية مبكرًا، واستعرض فى هذا السياق نموذجًا توضيحيًا لورقة إجابة الطالب الذى يضم الجزء المخصص للإجابة عن الأسئلة المقالية، والبابل شيت، مؤكدًا أن على الطالب أن يكتب بياناته فى الجزء المخصص لذلك على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان، وكذا التأكد من صحة كتابة أرقام الجلوس، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع أرقام الجلوس على الطلاب منتصف مايو الجاري.

وأوضح أن ورقة الأسئلة تم تنظيمها ليشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثانى يشتمل على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره، مشيرًا إلى أن الأسئلة المقالية فى النسخ الاختبارية الأربعة (أ، ب، ج، د) يكون لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها، وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات (العربية- الأجنبية) فى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما فى القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.

كما أشار إلى أنه تم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة فى كل مادة دراسية بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافى للإجابة والمراجعة، موضحًا أنه تم التشديد على أن تكون الأسئلة واضحة وتتدرج من السهل إلى الصعب، على ألا تحتمل أكثر من إجابة فى أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، تفاصيل درجات امتحانات المواد المختلفة التى جاءت كالتالى: بالنسبة للغة العربية يصل مجموع درجاتها إلى٨٠ درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية (٤) أسئلة مقالية مخصص لها ١٠ درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية (٥١) سؤالًا بمجموع ٧٠ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٥٥) سؤالًا.

بالنسبة لمادة اللغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية والفرنسية والألمانية) ومجموع درجاتها ٥٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية (3) أسئلة مخصص لها ٨ درجات، والموضوعية (٣٤) سؤالًا مخصص لها ٤٢ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٣٧) سؤالًا.

وفيما يتعلق باللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية والصينية) ويصل مجموعها الكلى إلى ٤٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية (٢) سؤال مخصص لهما ٦ درجات والموضوعية (٢٩) سؤالًا مخصص لها ٣٤ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٣١) سؤالًا.

ويصل المجموع الكلى للمواد العلمية (الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا) إلى ٦٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية (٢) سؤال مخصص لهما ٤ درجات، والموضوعية (٤٤) سؤالًا مخصص لها ٥٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٤٦) سؤالًا.

وبالنســـبـة للمــــواد الأدبــيـــة (التـاريـــــــخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع) ومجموع درجاته ٦٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية (٢) سؤال مخصص لهما ٤ درجات، والموضوعية (٤٤) سؤالًا مخصص لها ٥٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٤٦) سؤالًا.

أما مادة الرياضيات البحتة، ويصل مجموع درجاتها ٦٠ درجة، فهى تنقسم إلى 30 درجة لمادة الجبر والهندسة،تويبلغ عدد الأسئلة المقالية (٢) سؤال مخصص لهما ٤ درجات، والموضوعية (١٨) سؤالًا مخصص لها ٢٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (20) سؤالًا، ومادة التفاضل والتكامل ومجموع درجاتها إلى ٣٠ درجة تشتمل على عدد (2) سؤال مقالى مخصص لهما ٤ درجات و(18) سؤالًا موضوعيًا مخصص لها ٢٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٢٠) سؤالًا.

وفيما يتعلق بمادة الرياضيات التطبيقية، ومجموع درجاتها ٦٠ درجة، فهى تنقسم إلى ٣٠ درجة لمادة الإستاتيكا، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية (2) سؤال مخصص لهما ٤ درجات والموضوعية (١٨) سؤالاً مخصص لهات ٢٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (٢٠) سؤالًا، إلى جانب 30 درجة أخرى لمادة الديناميكا وتشتمل على (٢) سؤال مقالى مخصص لهما ٤ درجات و(18) سؤالاً موضوعيًا مخصص لها ٢٦ درجة، ليصبح إجمالى عدد الأسئلة (20) سؤالًا.

وفيما يتعلق بتصحيح امتحانات الثانوية العامة، أشار حجازى إلى أن الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها من خلال عدد من المقدرين فى ضوء مقاييس تقدير الأداءتRubricتلكل سؤال، بواقع (٢)تمصحح لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير والاستعانة بمصحح ثالث فى حال اختلاف تقدير المصححين، وذلك لوضع التقييم النهائى، كما سيتم التدقيق اليدوى لنسبة من الأوراق؛ لضمان جودة التصحيح الإلكترونى، مع مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء فى التصحيح الإلكترونى من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء، وإجراء محاكاة لعملية التصحيح الإلكترونى.

وأضاف: اسيتم وضع باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب، وأسفل الورقة لضمان حق الطالب، وعند التظلم سيزود الطالب بصورة كراسة الأسئلة وكذلك صورة البابل شيت الخاص به، وسيتم إجراء محاكاة التصحيح الإلكترونى أكثر من مرة؛ للتأكد من جودة نظام (سيستم) التصحيحب.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 10/5/2023

اقرأ أيضًا

 محافظة الإسماعيلية تناقش الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة والفنية