تحت شعار "المياه: استدامة حياة الطيور"

«البيئة» تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة بشرم الشيخ

الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة

أطلقت وزارة البيئة من خلال مشروع الطيورالحوامة المهاجرة احتفالية كبرى باليوم العالمى للطيور المهاجرة بموقع بحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ والذي يقام هذا العام تحت شعار "المياه: استدامة حياة الطيور".

اقرأ أيضًا.. البيئة: مصر ضمن أهم مسارات هجرة الطيور في العالم

جاء ذلك بالتعاون مع محميات جنوب سيناء، ورئيس مجلس مدينة شرم الشيخ، والشركة القابضه لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركة جنوب سيناء لمياه الشرب والصرف الصحي ، ومجموعة فنادق جاز ، وشركة ترافكو ، ونقابة المرشدين السياحيين ، ونقابة العاملين بالسياحة ، حديقة السلام.


المعالم السياحية البيئية
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن منطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ باتت أحد المعالم السياحية البيئية الرئيسية بمدينة شرم الشيخ بما شهدته من  تطويرا غير مسبوق خلال الفترة الماضية لتكون شاهدا على جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة خلال رحلتها السنوية عالمياً.


وأضافت وزيرة البيئة أن الموقع الجغرافى الفريد لمصر يجعلها ثانى أهم مسار للطيور الحوامة المهاجرة عالمياً وكجسر جوى بين ثلاث قارات هم  أوروبا وآسيا وأفريقيا مشيرة إلى حرص مصر الدائم  على حماية الطيور المهاجرة و الوفاء بالتزاماتها الدولية لحماية الطيور و التنوع البيولوجى و غيرها من الاتفاقيات الدولية المعنية.

الطيور المهاجرة

جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة، مرتين كل عام ، خلال السبت الثاني من شهرى مايو وأكتوبر ، حيث يرتبط هذان اليومان بموعد هجرات الطيور التي تنطلق في بداية الصيف وبداية الخريف.


ويعد اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو حملة توعية سنوية تم إطلاقه في عام 2006 بتنسيق من هيئة الأمم المتحدة للبيئة ،وتؤكد على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها ويسلط الضوء على التهديدات التي تواجه الطيور عند الهجرة، والأهمية البيئية للطيور، وضرورة التعاون الدولي للحفاظ على الحياة الفطرية.


كما يعد اليوم العالمى للطيور فرصة حقيقية للتوعية بأساليب التناغم و التعايش مع الطبيعة والاستمتاع بثرواتها الطبيعية من الطيور النادرة والمهاجرة دون الإضرار بها ، والتعرف أكتر على الطبيعة و أهميتها وتنوعها البيولوجى وثرواتها بما يحقق المصالح المشتركة للجميع ويساهم فى مشاركة الفرد والمجتمع فى حماية هذه الثروات الطبيعية والحفاظ عليها.