فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

تسهيلات عديدة لاستقبال القمح من المزارعين بالمنوفية

■ سيارات النقل تعمل ليل نهار لتوريد القمح
■ سيارات النقل تعمل ليل نهار لتوريد القمح

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.

وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

تشهد الصوامع والشون بمحافظة المنوفية إقبالا شديدا من قبل المزارعين والتجار لتوريد محصول القمح وسط تسهيلات كبيرة من الجهات المعنية التى تستقبل يومياً جميع الأقماح من المزارعين من خلال 15 موقعا بسعة تخزينية تزيد على 192 ألف طن تتنوع ما بين 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعى المصرى تستخدم كمراكز تجميع وصومعتين معدنيتين لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا وصومعتى تخزين قطاع خاص و٣ صوامع تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين، فيما بلغ إجمالى المساحة المزروعة بالقمح لهذا العام 99 ألفا و690 فدانا و11 قيراطا بنطاق المحافظة.

ومن جانبه قام اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بتفقد مجمع الصوامع المعدنية بشبين الكوم بسعة تخزينة 30 ألف طن حيث بلغ إجمالى ما تم توريده من المحصول منذ بدء موسم الحصاد وحتى الآن ما يزيد على ٦٠ ألف طن قمح بمختلف الصوامع والشون والهناجر بنطاق المحافظة كونه محصولا استراتيجيا مهما حيث تمت متابعة عمليات التوريد والتزام اللجان المشكلة لاستلام القمح من المزارعين بالإجراءات والضوابط المتبعة وتقديم الدعم والتيسيرات اللازمة أمام المزارعين.

اقرأ أيضًا | الزراعة: حصاد مليون فدان منذ بداية موسم توريد القمح

وفى سياق متصل تم ضبط سيارة تحمل 10 أطنان و350 كجم قمح محلى معبأة داخل شكائر مجهولة المصدر وبدون مستندات دالة على عملية الشراء وعدم الحصول على ترخيص من وزارة التموين والتجارة الداخلية بمركز ومدينة الباجور، وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد سائق السيارة وتحرير محضر إدارى بالواقعة رقم 3158 لسنة 2023،حرصا على انتظام منظومة توريد الأقماح وعدم السماح بالتوريد خارج الشون والصوامع المخصصة.