التموين في أسبوع: تعديل تكلفة إنتاج الرغيف.. الأبرز

 وزارة التموين والتجارة الداخلية
 وزارة التموين والتجارة الداخلية

 

شهدت وزارة التموين ، على مدار هذا الأسبوع، والذي ينتهي عقب بضعة ساعات، عدداً من الفعاليات والقرارات، التي كانت محل اهتمام المواطنين، وجاء في مقدمتها، زيادة توريد القمح المحلي، إلى مليون و900 ألف طن، و تعديل تكلفة تصنيع الخبز المدعم، مع استمرار صرفه للمستحقين ب 5 قروش، وتحديد ضوابط جديدة لصرف السلع التموينية، إلى المستحقين.

 

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأحداث والقرارات التي شهدتها وزارة التموين ، على مدارأيام هذا الأسبوع، و التي جاءت على النحو التالي:

 

السبت، 6 مايو

أصدر الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية،  توجيه وزاري رقم (13) لسنة 2023 , بشأن تعديل تكلفة رغيف الخبز ، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية  بزيادة اسعار وقود ( السولار ) بمقدار جنيه  للتر، كما أكدت الوزارة على استمرار صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف.

الإثنين، 8 مايو 

أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، توجيه جديد حمل رقم 14 للعام الجاري 2023، بشأن، ضوابط صرف السلع التموينية، وتحديد  حصص السلع التموينية لكل مستفيد على البطاقة التموينية، والعمل به اعتبارا من يوم 10 مايو.

وقعت وزارة التموين، ممثلة في جهاز تنمية التجارة، بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى، للمساهمة في وضع اللبنة الأولى، كأساس المنظومة المعلوماتية، لأول مرة، مركز معلومات التجارة التابع لجهاز تنمية التجارة، وذلك لتلبية الاحتياجات المعلوماتية لقطاع التجارة الداخلية .

اقرأ أيضا|تفاصيل لقاء المصيلحي بالمديريات التموينية| صور

الثلاثاء، 9 مايو

أكدت وزارة التموين، أنه تنظيمًا لصرف السلع التموينية للمواطن، يتم صرف زجاجة زيت عبوة 800 ملي لكل فرد على بطاقة التموين وبحد أقصى 4 زجاجات زيت، وكذلك صرف1 كيلو سكر لكل فرد حسب احتياجاته وبحد أقصى 6 كيلو سكر على البطاقة وفقا لتوجيهات وزير التموين.

كما شمل التوجيه صرف 1 ك أرز للبطاقة التموينية التى يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و 2 كيلو للبطاقة التى بها 4 أفراد فأكثر، أو عبوة مكرونة زنه 800 جرام للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و2 عبوة زنه 800 جرام للبطاقة التى بها 4 أفراد فأكثر.

أعلنت  وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، عن إجراء ممارسة محدودة رقم 1 لسنة ٢٠٢٤/٢٠٢٣ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

الخميس، 11 مايو

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على كمية 34 ألف طن زيت خام صب، منها 22 ألف طن زيت عباد خام، و 12 ألف طن زيت صويا خام، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية  للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية.

 كما أعلنت وزارة التموين عن ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين، إلى نحو مليون و900 ألف طن حتى الأن، وذلك عبر420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية .