للسيدات.. ماسكات للحماية من حب الشباب فوق الـ30

ماسكات للحماية من حب الشباب
ماسكات للحماية من حب الشباب

تعاني كثير من السيدات من مشكلة ظهور حب الشباب بعد عمر الـ30 عاما، وهناك ماسكات طبيعية قد تحميك من ظهور حب الشباب، وهناك نوعان من حب الشباب وهما، حب الشباب الالتهابي - "كوميدو أو الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء"، وحب الشباب غير الالتهابي - "الحطاطات والبثور والأكياس والعقيدات الالتهابية".

اقرأ ايضا|هاني الناظر يقدم وصفة منزلية لعلاج حب الشباب

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟ 

يحدث حب الشباب بسبب عوامل متعددة، يتشكل حب الشباب عندما تسد مسام الجلد الدقيقة بالزيت والأوساخ. فيما يلي بعض العوامل المسببة لحب الشباب.  

وراثي

عامل هرموني

نظام عذائي

ضغط

عدم ممارسة الرياضة

أدوية معينة

التدخين

العناية بالبشرة غير الصحية

ما هي علامات وأعراض حب الشباب؟

تقشر نتوءات الجلد

الالتهابات

تندب

البثور

اقرأ ايضا| للجنس الناعم|  كيفية التخلص من الرؤوس السوداء الكبيرة في الظهر

كيف تعالج حب الشباب؟

عندما يكون هناك حب شباب خفيف، يجب أن تجرب علاجات الرعاية الذاتية أولاً وخيارات أخر، أفضل علاج هو منع إنتاج الزهم والحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من البكتيريا وتشجيع تساقط الجلد لفتح المسام، بالإضافة إلى أن علاج حب الشباب يعتمد فقط على العامل المسبب.

علاج الرعاية الذاتية لحب الشباب: 

- نظف بشرتك بانتظام بالماء والصابون غير المجفف.

- تجنب الفرك العنيف لأنه قد يسبب الالتهاب.

- رطبي بشرتك يوميًا للحفاظ على رطوبتها، استخدم فقط المرطب الخالي من العطور وغير كوميدوغينيك.

- اشرب الكثير من الماء لأن الماء يطرد كل السموم من جسمك ويحافظ على صحتك.

- لا تلمس وجهك مرارًا وتكرارًا.

- لا تنتقي حب الشباب أبدًا لأنه قد يسبب التهابًا ونزيفًا وربما ندوبًا.

ماسكات لعلاج حب الشباب في المنزل: 

1: قناع الكركم للوجه

الكركم دائمًا في المقدمة عندما يتعلق الأمر ببشرة جميلة، يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للأكسدة، لعمل قناع للوجه، اخلطي نصف كوب من دقيق الحمص و2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والسمن أو زيت اللوز واخلطيهم مع الماء لعمل عجينة. ضعيه على البشرة لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد، يمكن أن يعالج الكركم حب الشباب والندبات ويمنعهما.

2: قناع الخيار

للخيار تأثير مهدئ على الجلد، ويقلل من الالتهاب والتهيج والألم، للحصول على نتائج أفضل، اصنع عجينة عن طريق مزج حبة خيار صغيرة وكوب من دقيق الشوفان. ضع العجينة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة ثم اشطفها.

3: قناع العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تستخدم في التهاب حب الشباب والجروح والحروق. للتخلص من حب الشباب، ضعي العسل على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

4: قناع الزبادي للبشرة الدهنية

الزبادي هو بروبيوتيك يمنع نمو البكتيريا. لعمل قناع، اخلطي ملعقة صغيرة من الخميرة مع القليل من الزبادي العادي واخلطيهم. ضعه على الجلد لمدة 15 إلى 20 دقيقة واغسله بالماء البارد.

5: قناع بياض البيض  

هذا المطبخ الأساسي هو مغير اللعبة. بياض البيض هو المكون الوحيد المعروف بتدمير البكتيريا المسببة لحب الشباب بسبب محتواه العالي من الليزوزيم، ليس ذلك فحسب، بل يحتوي بياض البيض أيضًا على خصائص قابضة تساعد في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة التي تسد المسام، بصرف النظر عن الدور المهم الذي يلعبه في إعطاء بشرتك توهجًا صحيًا، فإنه يمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، يخلق بروتين الليزوزيم شكلاً من أشكال الطبقات الواقية التي تساعد في تهدئة الالتهاب.

6: قناع الموز والليمون  

التقشير من أكثر فوائد الموز روعة، يضمن أن تتخلص بشرتك من الخلايا الميتة التي تتراكم عليها بل ويزيل الدهون غير المرغوب فيها التي تتواجد على بشرتك، وتضمن إضافة الليمون إلى الموز أنه بينما يعتني الموز بإزالة الدهون الزائدة، فإنه يساعد في تجفيف ما تبقى منه والذي يصعب استخلاصه بالإضافة إلى تدمير البكتيريا المسببة لحب الشباب.