أمريكا تدرس التعاون مع اليابان لتطوير الطائرة المائية C-130

الطائرة المائية C-130
الطائرة المائية C-130

تسعى قيادة العمليات الخاصة الأمريكية (SOCOM) إلى التعاون مع اليابان لتطوير طائرة نقل عسكرية من طراز C-130.

متحدثًا في مؤتمر في فلوريدا ، قال رئيس الاستحواذ على SOCOM ، جيم سميث ، إن الولايات المتحدة يمكنها الاستفادة من خبرة طوكيو في تطوير طائرة الشحن البحري ShinMaywa US-2.

وبحسب ما ورد، تمتلك البلاد ست من الطائرات ذات القدرات البرمائية التي تستخدمها قوات الدفاع الذاتي البحرية للبحث والإنقاذ.

اقرأ ايضا.. الكشف عن مركبة الغوص التكتيكية Shadow Seal

وأوضح سميث أن "اليابان شريك مهم جدًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". "نحن نتطلع إلى الشراكة لنرى ما يمكننا تعلمه من تجاربهم مع US-2."

ولم تحرز الولايات المتحدة سوى تقدم متواضع في تطوير طائرة رفع استراتيجية وتكتيكية محمولة بحرا.

وفي فبراير ، حصلت شركة General Atomics و Aurora Flight Sciences على عقود للمضي قدمًا في ما يسمى ببرنامج Liberty Lifter لإنتاج رافعة هوائية قادرة على الإقلاع والهبوط في البحر.

ويعد تطوير طائرات الشحن البحري الثقيلة خطوة استراتيجية محورية لمعالجة التوترات المتزايدة في منطقة غرب المحيط الهادئ.

ورد أن الصين عسكرة ثلاث جزر اصطناعية على الأقل في بحر الصين الجنوبي ونشرت عددًا غير معلوم من الطائرات المقاتلة والصواريخ المضادة للطائرات وأسلحة الليزر.

لمواجهة هذه التهديدات ، يتم حث واشنطن على توسيع العمليات في المنطقة المتنازع عليها ، الأمر الذي يتطلب نشر معدات عسكرية جديدة.

في وقت مبكر من عام 2021 ، كانت قيادة العمليات الخاصة (SOCOM) قد أشارت بالفعل إلى نيتها تعديل طائرة نقل العمليات الخاصة MC-130J التابعة لشركة Lockheed Martin للإقلاع والهبوط البحري.

ومع ذلك ، ادعى العقيد في سلاح الجو الأمريكي كينيث كيوبلر مؤخرًا أن الجهود شابتها تحديات وأن الولايات المتحدة ستحتاج إلى الانتظار لبضع سنوات قبل أن تشهد أول رحلة برمائية لمتظاهر من طراز سي -130.

وشدد على أنه "في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام ، سوف نتطلع إلى القيام بإثبات القدرة الكاملة".