مؤتمر جوجل «I/O» يكشف عن طرق جديدة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي من جوجل
الذكاء الاصطناعي من جوجل

كشفت شركة جوجل خلالها مؤتمرها السنوي Google I/O عن عدّة طرق للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، من ضمنها تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، لجعل منتجاتنا أكثر إفادة للأفراد، والأنشطة التجارية والمجتمعات. 

وقدمت Google خلال مؤتمرها السنوي 15 منتجًا يخدم أكثر من نصف مليار شخص حول العالم، ستة من هذه المنتجات يستخدمها أكثر من ملياري شخص إمكانية الوصول لعدد كبير من الأشخاص يتيح لنا فرصة تنفيذ مهمتنا - وهي تنظيم المعلومات في جميع أنحاء العالم و تمكين الجميع من الوصول إليها والاستفادة منها. 

وقالت جوجل في بين: "بدأنا في مسيرة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي منذ سبع سنوات، وهذه الفترة الحالية تمثّل مرحلة أساسية في جعل التقنيات أكثر إفادة للجميع، خلال المؤتمر، لخصّنا جهود الشركة في أربع طرق رئيسية: 

· أولًا، تحسين المخزون الثقافي لدى الأفراد، وتشجيعهم على معرفة المزيد من التفاصيل عن العالم. 

· ثانيًا، تعزيز نطاق الإبداع والإنتاجية حتّى يستطيع الأفراد التعبير عن نفسهم وإكمال المهام اليومية. 

· ثالثًا، مساعدة المطورين والأنشطة التجارية على بناء منتجات وخدمات قادرة على خدمة الكثيرين. 

· وأخيرًا، تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بمسؤولية حتى يستفيد الجميع بنفس القدر والطريقة.

وأضافت: "في مؤتمر I/O، أطلقنا تقنية الذكاء الاصطناعي PaLM 2، وهي لغة الجيل القادم، إنها نموذجنا اللغوي المطور لفهم عدّة لغات، والقدرة على التحليل، واليوم نعلن عن إطلاق 25 منتج جديدة مدعم بهذه التقنية. 

وتابعت جوجل: "كما أعلنا عن طرق جديدة لتقديم المعلومات الأكثر إفادة لعدد أكبر من الأفراد من خلال محرك البحث، والخرائط، وغيرها: 

· أطلقنا Search Labs وهي مساحة تجريبية للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال رحلة البحث عن المعلومات، من ضمن أولى التجارب في هذه المبادرة هي Search Generative Experience والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتزويد الأفراد بمعلومات كلية ونقاط أساسية لاستكشاف المواضيع التي يتم البحث عنها.

o سيتم إطلاق الخدمة التجريبية في الولايات المتحدة الأمريكية أولًا، وحينها سوف تستمر الإعلانات في الظهور بمكانها المحدد على الصفحة الرئيسية لنتائج البحث. 

· ميزة Immersive View والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لدمج مليارات الصور من ميزة التجول الافتراضي والصور الملتقطة جويًا لتقديم نموذج غني ورقمي للعالم، إن الميزة ستكون متاحة للطرقات أيضًا، فبإمكان الأفراد رؤية وتخيل الطرقات قبل المضي فيها - سواء في السيارة، أو على الدراجة الهوائية أو حتى المشي على الأقدام، ستكون الميزة متوفرة في مدن مثل: أمستردام، دبلن، فلورنسا، لندن، باريس، برلين، وفينيس. 

تعزيز نطاق الإبداع والإنتاجية حتّى يستطيع الأفراد التعبير عن نفسهم وإكمال المهام اليومية:

· خدمة المحادثات التجريبية Bard الآن متوفرة للتجربة في 180 دولة، كما أضفنا اللغتين اليابانية والكورية. ستكون الخدمة مدمجة مع خدمات إضافية مثل: Adobe، Instacart، Wolfram، Khan Academy، وغيرهم الكثير.

· من خلال ميزة Magic Editor، يمكن للأفراد تعديل الصور بطريقة احترافية وبشكل سهل وسريع، عن طريق تقنيات مدعمة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، سوف يتمكن الأفراد من تعديل شيء معين من الصورة - مثل السماء أو الخلفية، ستكون الميزة متوفرة في هواتف Pixel خلال العام. 

· تقديم Duet AI في منتجات Workspace وذلك لمساعدة الأفراد على إكمال المزيد من المهام في Gmail، ومستندات Google، وغيرها، سو تساهم الخدمة في مساعدة الأفراد على كتابة الرسائل والرد عليها، وكتابة المستندات، وإنشاء عروض تقديمية، وتحليل البيانات وغيرها، بدأنا بإطلاق النسخة التجريبية منذ بداية مارس العام الحالي، كما وسعنا نطاق التجربة 10X لإفادة عدد أكبر والاستفادة من ملاحظاتهم. 

مساعدة الشركات والمطورين على الإبداع باستخدام الذكاء الاصطناعي:

· قمنا بدمج Duet AI - وهي تقنية مزودة بالذكاء الاصطناعي -  في Google Cloud لمساعدة المزيد من الشركات ومطوري البرامج على الاستفادة من المهام التي يقدمها الذكاء الاصطناعي. 

· كما قدمنا نماذج أساسية جديدة  وقدرات عبر جميع منتجات Google Cloud للذكاء الاصطناعي. كما قمنا بتوسيع دعم لذكاء الاصطناعي التوليدي في Vertex AI ومد الوصول إلي هذه الخواص.  

o  بعض النماذج الأساسية في "Vertex AI"  هي :  Codey و Imagen و Chirp

o  واجهة برمجة تطبيقات (API) لضم النصوص".

ولكن لا يمكن تقديم مؤتمر Google I/O دون مستجدات عن Pixel ونظام Android! ، فقد قامت بتوضيح جهودها لبناء أكثر منظومة متكاملة من الأجهزة من خلال Android - حيث تعمل جميع الميزات بتكافؤ وسلاسة - وكيفية استخدامنا للذكاء الاصطناعي لتخصيص الهواتف المحمولة بشكل أفضل من خلال ميزات تشمل Creative Compose والخلفيات السينمائية والخلفيات المزودة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقالت جوجل: "أطلقنا Pixel 7a وPixel Fold وPixel Tablet وهي منظومة متكاملة من الأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من تصميم Google. إن جهاز Pixel 7a متوفر الآن للشراء في بعض الدول ويمكن طلب جهاز Pixel Fold وPixel Tablet".