حتى أبواب المقابر سرقوها.. انتهاك حرمة الموتى تعدت حدود الجسد

أبواب المقابر لم تسلم من الاعتداءات
أبواب المقابر لم تسلم من الاعتداءات

جريمة تنكرها كل الأديان والشرائع السماوية، انتشرت في الأونة الأخيرة في كثير من محافظات مصر، لم يراعي مرتكبوها حرمة الموتى، بحثا عن أي مكاسب مالية على حساب من صار أمرهم في ذمة الله.. كواليس تلك الظاهرة تسردها «بوابة أخبار اليوم» في سياق السطور التالية..

فلم تقتصر سرقة المقابر على انتهاك أجساد الموتى بسرقة الأعضاء والأكفان فقط؛ بل امتدت لسرقة الأبواب الحديدية - بعدما ارتفع سعرها - لبيعها لتحقيق حفنة من المال برائحة الجثث التي يتركونها في العراء لتتسلل لها الكلاب والقطط الضالة لتنهشها كما حدث في السويس وقليوب وكفر الشيخ والمنيا ..وإلى تفاصيل الحكاية..

اقرا ايضا| حتى الأنبياء لم يسلموا من منتهكي حرمة القبور.. 5 مواقف لنبش القبر الشريف 

غضب في «بيلا» بكفر الشيخ 

اقرا ايضا| «طار الصقر إلى السماء».. كيف قدس المصريين القدماء «موتاهم»؟

شهدت كفر الشيخ حالة من الغضب بعد اكتشاف الاهالي ما حدث بمقابر موتاهم ، إذ اكتشفوا سرقة الأبواب الحديدية الخاصة بالقبور وأصبح من يسير يرى القبر من الداخل وازال السترة عن الأموات، مطالبين بسرعة ضبط الجاني ومحاسبته على ما قام به من هذا الفعل الشنيع.

وطالب الشيخ البيلي، بضرورة تدخل مجلس المدينة للعمل على حماية المقابر من اللصوص.

 

أبواب مقابر وجثامين بالمنيا

إقرا ايضا| القانون لا يحمي «جسد نيرة».. تشريعات برلمانية لتجريم انتهاك «حرمة الموتى»


لم تقف أيادي اللصوص في محافظة المنيا عند حد سرقة منازل الأحياء، وإنما إلى قبورهم، إذ سُرقت أبواب أحواش عدد من المقابر، واستولى البعض على الأحواش كاملة وباعها لآخرين.

"الزاوية" و"الشيخ شرف" و"الشيخة بهية" و"التل الشرقي" مناطق ثلاثة داخل عدد من مراكز مُحافظة المنيا، شهدت مقابرها العديد من وقائع السرقة سواء لأبواب المقابر أو الأحواش نفسها.

ففي مركز المنيا، وتحديدًا في الجانب الشرقي، توجد مقابر قرية زاوية سلطان، والتي تُعد الأكبر على مستوى المحافظة، إذ تحوي مقابر جميع أهالي مدينة المنيا وقرى المركز، باستثناء 5 قرى فقط، لديها مقابرها الخاصة.

مدافن قليوب

اقرا ايضا| الإفتاء حسمت الأمر.. جسد المتوفى «مش قطع غيار» تباع وتشترى


رصدت أجهزة وزارة الداخلية، تداول بعض الصور على إحدى الصفحات عبر موقع فيس بوك، تتضمن سرقة أبواب حديدية خاصة بـ مقابر بالقليوبية.. بإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال التعامل التقني، أمكن التوصل إلى أن الصور المتداولة لمقابر بمدينة قليوب بمحافظة القليوبية، وتبين عدم ورود ثمة بلاغات في هذا الشأن.

وباستدعاء الحارس الخاص بالمقابر، أقر باكتشافه سرقة 2 بوابة حديدية لمقبرتين ولم يتهم أحدا بارتكاب الواقعة، كما أنه لم يبلغ لعدم رغبة ملاك المقبرتين في اتخاذ ثمة إجراءات قانونية، وباستدعاء أحد مالكي المقبرتين وسؤاله أيد ذلك.

لصوص السويس

اقرا ايضا| «قتلوهم وانتهكوا حرماتهم».. قصص موجعة لأجساد تعرضت للانتهاك بعد الموت


كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول تعليق عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يتضمن الادعاء بسرقة الأبواب الحديدية الخاصة بمقابر قرية عامر بالسويس. 

بالفحص تبين أن وراء ارتكاب الواقعة (شخصين "لأحدهما معلومات جنائية").. عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما وبحوزتهما (3) أبواب حديدية.. وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.