حرمة الموتى| هل توجد عقوبة جنائية للتمثيل بالجثث؟.. مفاجأة في التفاصيل

حرمة الموتى
حرمة الموتى


لم يكفيهم أنهم أزهقوا روحا توعد الله من أزهقها بالعذاب، وقادتهم أفكارهم الشيطانية للتمثيل بجثث من قتلوهم.. فهل لجثة القتيل حرمة قانونية، والتمثيل بالجثث له عقوبة، فالبعض يرى أن التمثيل بالجثة ليس عليه عقوبة جنائية، لعدم ورود أي نص بقانون العقوبات المصري يجرم التمثيل بالجثث..  تكشف "بوابة أخبار اليوم" عقوبة التمثيل بالجثث في التقرير التالي.

 

الجثمان بلا حماية قانونية

اقرا ايضا| حرمة الموتى| حكايات مرعبة عن «الأعمال السفلية» فى مقابر الموتى

 

 

في البداية فجر أيمن محفوظ، المحامي، مفاجأة من العيار الثقيل حيث أكد أن العقاب يشترط على الجرائم التي تقع على النفس، حينما يكون جسد المجني عليه به حياه، ولكن بالموت أصبح الجثمان بلا حماية قانونية وهذا تطبيقا لمبدأ لا جريمة ولا عقوبه إلا بنص.

وأضاف أنه يرى في تقديره الشخصي أن التمثيل بالجثث يعد فعل يمثل جريمة انتهاك حرمة القبور المؤثمة بنص المادة 160 من قانون العقوبات والعقوبة هي الحبس أو الغرامه أو احدي هاتين العقوبتين، حيث تنص على "يعاقب بالحبس وبغرامة لاتقل عن مائة جنية ولا تزيد على خمسمائة جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين- وكل من أنتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، وتكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمسة سنوات إذا أرتكب أى من الجرائم المنصوص عليها فى المادة (160) تنفيذاً لغرض إرهابي".

جريمة إخفاء جثة

اقرا ايضا| حرمة الموتى| هل يجوز العزف أو الرقص في الجنازات؟.. قواعد صارمة وضعها الإسلام

وتشكل أيضاً جريمة إخفاء جثة طبقاً لنص المادة 339 عقوبات وتعاقب بالحبس أو الغرامة. 

وشدد على أن معارضي هذا الرأي يؤكدوا أنه محاولة للنصوص العقابية في خلال الفراغ التشريعي ولكن السوابق القضائية وأحكام المحاكم المتواترة تؤيد وجود عقوبة على التمثيل بالجثث.