احترس.. الوتساب يستمع لك وأنت نائم

الوتساب
الوتساب

ادعى أحد الخبراء بأن تطبيق الوتساب يستمع إلى المستخدمين أثناء نومهم، وقام بنشر تغريدة علي تويتر عبارة عن لقطة شاشة أظهر تطبيق الوتساب وهو يستمع عبر الجهاز في فترات تصل إلى 26 دقيقة، بينما لم يكن التطبيق قيد الاستخدام.

اقرأ أيضا | واتساب يختبر ميزة جديدة لحماية المستخدمين من الرسائل المزعجة

وعلق رئيس مجلس إدارة تويتر والملياردير الأمريكي إيلون ماسك،  علي هذه التغريدة  قائلاً: "لا يمكن الوثوق بـ الوتساب.

يعد تطبيق الدردشة المملوك لـ لشركة ميتا هو الأكثر شعبية في العالم ، ويستخدمه 2 مليار شخص.

ومع ذلك، سرعان ما تدخل، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا، لإنهاء المخاوف من أن الوتساب يتجسس على مستخدميه، حيث علق قائلا "يا صاح، إنه خلل في الأندرويد".

وكذلك علق الواتسآب في بيان له على تويتر : "نعتقد أن هذا خطأ في نظام التشغيل الأندوريد يفصح عن معلومات الخصوصية الخاصة بك ، وقد طلبنا من جوجل التحقيق والتصحيح".

وأضاف البيان أيضا حيث يتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في إعدادات الميكروفون الخاصة بهم وبمجرد منح الإذن ، يصل الواتسآب إلى الميكروفون فقط عندما يجري المستخدم مكالمة أو يسجل ملاحظة صوتية أو فيديو - وحتى ذلك الحين ، تكون هذه الاتصالات محمية عن طريق التشفير من طرف إلى طرف حتى لا يتمكن الواتسآب من سماعها."

والسؤال هنا كيف يمكنني التحقق مما إذا كان الواتسآب قد وصل إلى الميكروفون الخاص بي؟
من المحتمل أن يتمكن الواتسآب من الوصول إلى الميكروفون الخاص بك إذا كنت تستخدم التطبيق لإجراء مكالمات هاتفية أو ملاحظات صوتية أو تسجيل مقاطع فيديو.

يمكنك حظر هذا الوصول إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنك لن تتمكن من تسجيل أي صوت في الواتسآب إذا قمت بذلك.


ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات:
 1.في هاتفك الذي يعمل بنظام الأندوريد ، افتح تطبيق "الإعدادات".
 2. اضغط على التطبيقات .
  3. اضغط على التطبيق الذي تريد تغييره. إذا لم تتمكن من العثور عليه ، فانقر فوق  عرض جميع التطبيقات . ثم اختر تطبيقك.
 4. اضغط على  الأذونات ،  إذا سمحت أو رفضت أي أذونات للتطبيق ، فستجدها هنا.
 5. لتغيير إعداد إذن ، اضغط عليه ، ثم اختر  السماح  أو  عدم السماح .

للحصول على أذونات الميكروفون ، قد تتمكن من اختيار:

السماح فقط أثناء استخدام التطبيق : يمكن للتطبيق استخدام الإذن فقط عند استخدام هذا التطبيق، اسأل في كل مرة : في كل مرة تفتح فيها التطبيق ، سيطلب منك استخدام الإذن. يمكنه استخدام الإذن حتى تنتهي من التطبيق

عدم السماح: لا يمكن للتطبيق استخدام الإعداد ، حتى عند استخدام التطبيق

ولم تكن هناك تقارير عن تأثير هذا على أجهزة الآبل لكن يمكن للعديد من مالكي الآيفون الوصول إلى تقرير خصوصية التطبيقات الخاص بهم ، والذي يخبرك بالتطبيقات التي تصل إلى الميكروفون والكاميرات والموقع