تعليقاً على اعتقال عمران خان..

شهباز: باكتسان توصلت لـ«ميثاق الديمقراطية» والعمل بموجب الدستور

رئيس وزراء باكستان  شهباز شريف
رئيس وزراء باكستان  شهباز شريف

قال رئيس وزراء باكستان  شهباز شريف أن المحكمة العليا في إسلام أباد وصفت اعتقال عمران نيازي خان بأنه قانوني و أن تصرف الهيئة الوطنية للمحاسبة كان مطابق للقانون .

وقال شهباز شريف، إن التاريخ السياسي السابق للبلاد كان مزعجًا للغاية استنادًا إلى الثأر الذي لم يسفر عن نتائج جيدة أبدًا. وقد تعلمت الأحزاب السياسية من تلك التجارب وتوصلت إلى "ميثاق الديمقراطية" بالتعهد بالعمل بموجب الدستور.

وأضاف أنه في ظل نفس الشغف ، في 11 أبريل من العام الماضي ، تسلموا مسؤوليات الحكومة ولم يتبنوا النهج القائم على الانتقام كما فعلت الحكومة السابقة  بقيادة عمران نيازي ضد خصومهم السياسيين.

وقال: "تم البت في القضايا على أساس الوجوه" ، مضيفًا أن الوزراء السابقين في  حكومة حزب العدالة و الانصاف حتى أيام قليلة كانوا يعلنون أنه سيتم اعتقال زعيم سياسي معين في يوم معين ، بينما استمر عمران نيازي أيضًا في الإعلان عن أن حائط من حوائط المعارضة سوف يسقط قريبا.

وأوضح رئيس الوزراء أن جميع القادة تقريبًا ، الذين يجلسون الآن في الصفين الأولين من البرلمان  ، تم إرسالهم إلى السجون بتهم باطلة ولم يكن هناك من يعير الانتباه إلى ذلك فى النظام السابق التابع لحزب العدالة و الانصاف . واضاف ان رنا سناء الله كان قد اعتقل بتهمة ملفقة وهي حمل 15 كيلوغراما من الهيروين في يوم اسود في تاريخ باكستان.

وقال رئيس الوزراء إن شقيقاتهم وبناتهم وأبنائهم وحتى أقاربهم لم يسلموا من " الانتقام الأعمى" ، الأمر الذي أعاق بشكل سيء التنمية فى البلاد. 

وأضاف أنه نظرًا للمطالب والمخاوف على مستوى البلاد والمخاوف الخطيرة من البيروقراطية ومجتمع الأعمال ، فقد أدخلوا تعديلات على قوانين  المحاسبة فى البلاد. 

قال رئيس الوزراء أنه  في الماضي عندما كانوا في المعارضة وأشاروا إلى التعديلات الضرورية في قوانين  المحاسبة تم رفض مطالبهم الحقيقية من قبل قيادة حزب الانصاف و العدالة  على الرغم من أنهم في المعارضة كانوا قد تبنوا توجهاً وطنياً يتسم بالمسؤولية.

وأوضح رئيس الوزراء أنه طبقا للقوانين السابقة ، كان يتم توقيف المتهم في الحبس الاحتياطي لمدة 90 يومًا ، ولكن بعد التعديل ، تم تقليص تلك الفترة إلى 15 يومًا فقط ، وهو ما يتوافق مع عدالة القوانين المعاصرة وتحت رقابة المحاكم ، مضيفًا. وكان المستفيد الأول من هذا التعديل الآن عمران نيازي.

قال رئيس الوزراء إنهم ما زالوا يواجهون حالات محاسبة  على الرغم من عدم إثبات أي منها حتى الآن وتلك كانت نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالى.

وقال إنه في المملكة المتحدة ، دفعت حكومة حزب الإنصاف و العدالة  إلى إجراء تحقيق ضده ، لكن الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة أعطتهم صحيفة جنائية نظيفًة و هو ما لم يكن شرفًا للمدعين  ، ولكن كانت كذلك بالنسبة لـ 220 مليون شخص في باكستان.

قال رئيس الوزراء: " لقد واجهنا جميع القضايا ولم نتزحزح فى المحاكم على الرغم من مخاوفنا واعتراضاتنا القوية.

وقد ظهر رئيس الوزراء المنتخب ثلاث مرات ، نواز شريف ، مع ابنته ، أكثر من مائة مرة في قضايا  محاسبة حتى أنهم ذهبوا إلى السجن بينما كان يمسك بيد ابنته بعد وفاة زوجته" .

متذكرا وفاة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في 27 ديسمبر 2007 ، قال رئيس الوزراء شهباز إنها كانت الحادث الأسوأ والأكثر مأساوية ، لكن قيادة حزب الشعب الباكستاني واجهوا المأساة بصبر ووطنية مثالية ستبقى في الذاكرة لفترة طويلة. . 

وأضاف على وجه الخصوص أن الرئيس السابق آصف علي زرداري رفع شعار " تحيا باكستان " الذي أحبط مخططات الأعداء وأخذ البلاد على طريق الديمقراطية والتقدم.

و بشأن قضية فساد "صندوق القادر " المرفوعة ضد عمران خان ، قال رئيس الوزراء إنه من الغريب كيف يمكن لمجلس الوزراء الفيدرالي أن يوافق على مبلغ ضخم يتعلق بالصندوق الوطني دون فتح مظروف. ورأى أن أعضاء مجلس الوزراء لم يكونوا فى النور .

وقال إن مثل هذا الموقف كان لحظة غير سارة في حياة المرء ولكن من مثل هذه التجارب ، ظهرت الشخصية الحقيقية للقيادة التي ينبغي أن تنصح أتباعها بعدم تجاوز القوانين وحماية الممتلكات العامة والخاصة.
 
كما اشاد رئيس الوزراء الباكستانى بدور أجهزة تنفيذ القانون فى حماية أرواح و ممتلكات  الشعب و كذلك تقدم بالشكر لأبناء الوطن الذين رفضوا الدعوات المضللة لحزب العدالة و الانصاف .