الرئيس الإندونيسي يدعو «آسيان» لتخفيف التوتر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم  الخميس، للتعاون والعمل معا؛ لتخفيف التوتر المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة اليوم الثالث من القمة الثانية والأربعين لرابطة (آسيان) المنعقدة في إندونيسيا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (أنتارا) الإندونيسية.

وأشار ويدودو إلى أنه يمكن الحد من التوتر في المنطقة من خلال تنفيذ رؤية (الآسيان) حول منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وقال "إن التعاون الملموس والشامل ضروري لتخفيف التوتر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ويمكننا استخدام رؤية الآسيان كمنصة ملموسة للتعاون مع الدول الشريكة".

اقرأ أيضًا | رئيس إندونيسيا: إجلاء 969 مواطنًا من السودان

يُشار إلى أن منطقة المحيطين الهندي والهادئ هي المنطقة الأسرع نموا في العالم، وتمثل 65 بالمائة من الاقتصاد العالمي، وتشهد المنطقة صراع نفوذ القوى العالمية بسبب حقيقة أن نصف سكان العالم يقيمون في المنطقة.

وكانت (الآسيان) قد أطلقت، في عام 2019، رؤية حول منطقة المحيطين الهندي والهادئ بمبادرة من إندونيسيا، وذلك بهدف تأكيد موقف الرابطة في لعب دورها في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.. وتعطي هذه الرؤية الأولوية لممارسات الحوار المفتوح والشامل والتعاون بدلا من المنافسة.