العلاج بالفن.. الرقص والغناء علاج السرطان

العلاج بالفن
العلاج بالفن

كتبت: مريم حافظ

يواجه مرضي السرطان تحديات كبيرة يومياً ومن أهم تلك التحديات هو تحدي الألم والوجع بسبب أدوية الكيماوي، لذلك بحث الأطباء عن طرق جديدة لعلاج السرطان وكان من أهم تلك الطرق وأغربهم هو العلاج بالفن والرقص والغناء، فقد يبعد الرسم والغناء والرقص القلق والتوتر عن المريض ويحسن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا| الطريق الوحيد لـ «العلاج بالفن»
 

ما هو العلاج بالفن؟
تقول: يمكن تعريف العلاج بالفن ببساطة على أنه استخدام الفن لتعزيز الشفاء، ويعالج الفن بهذا المعنى الاحتياجات الجسدية والعاطفية والروحية المصاحبة لتشخيص الإصابة بالسرطان.

هو استخدام الفن لتعزيز الشفاء ويعالج الفن الاحتياجات الجسدية والنفسية والعاطفية والروحية المصاحبة لمريض السرطان، وتستخدم بطريقة تجريبية عن طريق مشاهدة اللوح والرسومات وقرائة الكنب وزيارة المتاحف، أو تستخدم بطريقة إبداعية عن طريق تعلم الرسم والنحت. 

وتؤكد دكتورة علم النفس السلوكي  ليليان  أنوار الكمال، أن تصوير المشاعر القوية التي يعاني منها مصابي السرطان بالكلمات، خاصة مريضات سرطان الثدي غالباً ما يصعب التعبير عنها؛ ولأن العواطف والمشاعر والأحاسيس يتم الشعور بها أولاً في الصور، وبعد ذلك في الكلمات، فلذلك فالفن يعد وسيلة جيدة للاستفادة مما يشعر به مريض السرطان في داخله قبل أن يتمكن من وصفه بالكلمات.

كيف يشفي الفن؟
الرسم يغير أنماط موجات الدماغ، فيغير الهرمونات والناقلات العصبية، ويغير مفهوم الألم، ففي خضم توتر علاجات السرطان، يوفر الفن فرصة للهدوء والاسترخاء، ويوفر وقتاً مميزاً للتنفيس عن مشاعر لا تريدين مشاركتها مع أحد، كما أن قضاء الوقت في الفنون يساعد على تغيير موقفكِ، إذا كنتِ تشعرين بالإحباط، فقد تشعرين بحافز أكبر لمواصلة العلاج، إذا كنتِ تشعرين بالقلق، فقد تشعرين بالهدوء والسلام.

ويذكر أن الرقص والحركات التعبيرية هي لغة تعبر عن المشاعر الواعية واللاواعية المخزونة داخل المريض،و ملاحظة المعالج للحركات ولغة الجسد لمعرفة التعبيرات غير المنطوقة للمريض، وتقليدها لإظهار التعاطف والتحقق من صحة ما يشعر به، تتيح الحركة للمريض التعبير عن نفسه بحرية تامة وتزيد من اعتداده بنفسه.

فوائد العلاج بالفن
-  يساعدك على اكتشاف ذاتك، وغالبًا ما يؤدي هذا الاكتشاف إلى تخفيف التوتر العاطفي الناجم عن الأحداث الماضية.

- ويمنح العلاج بالفن الأفراد القدرة على التعبير عن مخاوفهم وضغوطهم بطريقة غير تقليدية، وغالبًا ما يؤدي إلى الشعور بالسيطرة على هذه المشاعر.

- فعال في تخفيف التوتر في حد ذاته، ولكن يمكنه تقديم نتائج أفضل إذا جرى ربطه بأجهزة استرخاء أخرى، مثل التصوير الموجه.

- ويخفض من الآم الجسد ويعيد التأهيل، وقد ثبُت أن العلاج بالفن يساعد على تقليل الألم لدى المرضى الذين يتعافون من المرض والإصابة، استُخدم أيضًا مع المرضى المصابين بأمراض مزمنة أو عضال، لتوفير الراحة والسيطرة على الألم.