3 تمارين رياضية ممارستها تخرجك من الاكتئاب

تمارين رياضية
تمارين رياضية

كتبت: مريم حافظ

من المتعرف عليه أن لعب الرياضيات المختلفة يساهم في التقلقل من الوزن، أو تنظيم النفس، أو تجنب مشاكل القلب، والسكر والتهاب المفاصل، ولكن أثبتت الدراسات أن الرياضة تدعم الصحة النفسية وينصح بيها الأطباء النفسيون لمرضي الاكتئاب.

ويشعر مريض الاكتئاب أن الرياضة أخر شيء يلجأ إليه ولكن العكس صحيح في تنشط الدورة الدموية تساهم في إفراز هرمون السعادة،  إفراز الإندورفينات التي تمنحك مشاعر طيبة،كما اها تعزز الثقة بالنفس لانك تحقق أهداف أو لانهها تجعل مظهرك أفضل، وقد يمنحك التمرين والنشاط البدني فرصة التقاء بالآخرين أو الاختلاط بهم فقد يساعد مجرد تبادل ابتسامة أو تحية في تحسين مزاجك.

السباحة

 أظهرت الدراسات أن السباحة، تقلل من الالتهاب وتعزز نمو الأعصاب، ما يترك تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية والذاكرة، وعلى العكس من ذلك، تم ربط ضمور أو انكماش الحُصين "جزء من المخ يخزن، وتسجيل، ويكون الذكريات في الدماغ" تطور اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

التنس

تساعد رياضة التنس على الجري والنط، لذلك هي تساهم في الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية من خلال الاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء، ما يؤدى إلى إطلاق الإندورفين، مما قد يخفف الشعور بالتوتر مؤقتًا.

الشطرنج

من غير المتوقع أن ساعد الشطرنج في تحسين الحالة النفسية، لأكنه يستطيع  أن يرفع معدل الذكاء، كما يحمي من الزهايمر، ويزيد من القدرة على الإبداع، كما انك تلعب من شخص أخر فيساعد هذا بعدم شعور مريض الاكتئاب بالوحدة.